رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

د. أحمد سعيد يكتب: التخدير المفتري عليه

للأسف ما ان تاتي كلمة التخدير في أي حوار الا وتاتي مغلفة بالاتهام ولا يتناول الاعلام هذه المهنة الا من جهة الادانة حتي ارتبط علم التخدير في اذهان اغلب الناس بجرعة البنج الزائدة.

وبما ان اي تناول اعلامي لهذا التخصص في الطب اصبح لا نراه الا في صفحة الحوادث حيث يصبح عنوان وفاة مريض داخل حجرة العمليات بسبب جرعة بنج زائدة هو عنوان شبه ثابت في صفحة الحوادث فكان من الطبيعي ان تجد العديد من المرضي يقولون لطبيب التخدير (خد بالك من الجرعة يا دكتور).

وبما انني انتمي لهذا التخصص المفتري عليه دائما فانني اعلنها لكل  الناس لا يوجد شئ اسمه (جرعة بنج زائدة) فيا كل صحففين الحوادث ارحمونا ....

لا يوجد شئ يدعي (جرعة بنج زائدة)

لا يوجد شئ يدعي (حساسية من البنج)

لا يوجد شئ يدعي (الحقنة اللي في الضهر اللي بتجيب شلل)

والان اصبحت الموضة هي المنديل ذو الرائحة التي ما ان تقترب منه حتى تشعر بالنعاس او البخاخ الذي تسبب رشاته النوم الفوري وانتشرت على صفحات التواصل قصص واساطير عن خطف الاطفال والنساء بعد تخديرهم بواسطة هذا السائل السحري التي تسبب رشة واحدة منه النوم العميق الذي يؤدي بك الي عالم تجارة الاعضاء او بيع الاطفال , وانتشرت قصص البطولة على لسان بعض الفتيات وكيف انها انتبهت الى وجود رائحة غريبة تنبعث من منديل او حلوى او اي شئ يحمله احد الاشخاص الذين اقتربوا منها وكيف انها بدأت تشعر بالدوار فقاومت محاولة الاختطاف وانتصرت على المختطفين وتوتة توتة خلصت الحدوتة اللي طلعت بايخة وسخيفة ولا تمت للواقع بصلة .

اولا: لتبسيط الامر التخدير ينقسم الي تخدير كلي وتخدير جزئي , التخدير الكلي يتم باعطاء المريض ادوية معينة في اغلب الاحيان تكون ادوية منومة وادوية مسكنة وادية مرخية للعضلات وما ان ينام المريض حتي يتم وضع انبوبة حنجرية في القصبة الهوائية  وتوصيلها بجهاز التخدير الذي يتولي امداد المريض بالاكسجين الذي يحتوي علي غاز مخدر بنسبة معينة وهذا ما يبقي المريض مخدرا طوال العملية الجراحية .

وعند انتهاء العملية الجراحية يتم وقف تدفق الغاز المخدر ليبدأ المريض في الاستيقاظ ثانية ,هذا ببساطة شديدة ملخص التخير الكلي 

اما في التخدير الجزئي او النصفي كما يطلق عليه فاشهر انواعه عبارة عن حقن المريض بمخدر موضعي في السائل النخاعي المحيط بالحبل الشوكي في مستوي معين بين الفقرات القطنية وليس في العمود الفقري نفسه وليس في الاعصاب او في الحبل الشوكي ,فبالتالي ( مافيش حقنة بتجيب شلل).

وفي كل الاحوال يتم وضع المريض اثناء وبعد العملية في حجرة الافاقة علي المرقاب الالكتروني الذي يوضح دائما رسم القلب وضغط الدم و نسبة الاكسجين في الدم واكثر من ذلك.

فبالتالي طبيب التخدير اثناء العملية هو من يتابع وظائفك الحيوية ويحافظ عليها في المستويات الطبيعية عن طريق اعطاء المريض المحاليل المغذية او مشتقات الدم اذا ما استدعي الامر او الادوية او ... او......

ببساطة طبيب التخدير هو المايسترو المجهول داخل غرفة العمليات الذي يتولي ظبط ايقاع العملية الجراحية ومراقبة خطواتها كي لا يتاثر المريض بأي من مضاعافتها .

وبعد هذا فان طبيب التخدير هو المسئول عن تخفيف الام المريض بعد العملية الجراحية ومسئول عن افاقة المريض وتحديد متي يتم نقل المريض الي غرفته او اذا كان يحتاج الي الذهاب الي العناية المركزة الذي يتولي الاشراف عليها ايضا طبيب تخدير.

الموضوع ليس حقنة بنج يعطيها الطبيب للمريض ثم ينصرف ليذهب الي مكان اخر كما يظن بعض المرضي للاسف.

التخدير تخصص من الطب له تخصصاته وعلومه المتشعبة وللعلم فان شهادة الماجستير والدكتوراة التي تمنح لطبيب التخدير اسمها التخدير والرعاية المركزة وعلاج الألم.

التعليقات
press-day.png