رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

مجلس الدولة يوافق على قانون الخدمة المدنية.. ويرسله لمجلس الوزراء ‎

مجلس الدولة - ارشيفية
مجلس الدولة - ارشيفية

أرسل قسم التشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار مجدي العجاتي، مشروع قانون الخدمة المدنية،  إلى مجلس الوزراء، بعد مراجعته من الناحية القانونية والدستورية، والموافقة عليه.

وقال مصدر قضائي بمجلس الدولة، إن اعتراضات النيابة الإدارية على مشروع قانون الخدمة المدنية، ليست في محلها، مؤكداً أن القانون ﻻ يسلب اختصاصاتها.

وقال  المصدر إن وزارة التخطيط استجابت لملاحظات النيابة بشأن المادة 57 من مشروع القانون، التي تنص على اختصاص النيابة الإدارية دون غيرها بالتحقيق مع شاغلي وظائف الإدارة العليا، وفي المخالفات المالية التي ترتب عليها ضياع حق من الحقوق المالية للوحدة.

كما تتولى النيابة الإدارية التحقيق في المخالفات الأخرى التي تحال إليها، ويكون لها بالنسبة لهذه المخالفات السلطات المقررة للسلطة المختصة في توقيع الجزاءات أو الحفظ.

وأوضح المصدر أن أهم مواد مشروع القانون الجديد أن يكون التعيين في الوظائف  على أساس الكفاءة والجدارة، دون محاباة أو وساطة من خلال إعلان مركزي على موقع بوابة الحكومة المصرية، متضمناً البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها على نحو يكفل تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين.

ونص القانون على تحدد الوظائف التى تحجز للمصابين فى العمليات الحربية والمحاربين القدماء ومصابي العمليات الأمنية وذوى الإعاقة والأقزام، متى سمحت حالتهم بالقيام بأعمالها، وذلك وفقاً للقواعد التي يحددها هذا القرار .

وحدد القانون شروط للتعين في الوظائف منها أن يكون متمتعا بالجنسية المصرية وأن يكون محمود السيرة، وألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم أو قرار تأديبي.

التعليقات
press-day.png