رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

مجلس الدولة يبدأ مراجعة مشروع قانون الكهرباء الجديد‎ السبت

ارشيفية
ارشيفية

قرر  قسم التشريع برئاسة المستشار مجدى العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة، البدء فى مراجعة  مشروع قانون الكهرباء الجديد،  المرسل إليه من مجلس الوزراء، السبت القادم، وذلك  لمراجعته من الناحية  لغويا وتشريعيا بمطابقته بمبادئ دستور 2014 .

ويهدف  مشروع القانون الجديد إلى قصر دور الدولة على تنظيم وضبط ومراقبة نشاط المرافق العامة، بدلاً من إدارتها بطريقة مباشرة، من خلال إنشاء كيان مستقل للقيام بهذه المهام يتمتع بالصلاحيات اللازمة لتأدية عمله، وبما يضمن الحفاظ على  مصالح المستهلكين ومقدمي الخدمة، وإيجاد علاقة متوازنة بينهما .

ويهدف  مشروع القانون الجديد لوضع القواعد التي تؤدي إلى رفع كفاءة الأداء ومستوى الخدمة، المقدمة من الشركات العاملة في مجال إنتاج ونقل وتوزيع  وبيع الكهرباء، وذلك من خلال المنافسة الحرة المشروعة.

ويتضمن المشروع الجديد مواد خاصة بتهيئة المناخ الملائم لجذب الاستثمارات إلى قطاع الكهرباء، لمواكبة معدلات النمو في الطلب على الطاقة الكهربائية، وذلك من خلال التأكيد على مفاهيم الشفافية ومنع الاحتكار وعدم التمييز.

وكذلك التأكيد على دور جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، كجهة مرجعية تضمن تحقيق علاقة متوازنة بين مصالح المستهلكين وأطراف مرفق الكهرباء.

كما يهدف إلى تحقيق الفصل بين أنشطة النقل وإنتاج وتوزيع الكهرباء بما يضمن المنافسة الحرة المشروعة.

وتضمن القانون الجديد نصوصا قانونية جديدة لمواكبة القواعد التشريعية الحديثة المطبقة في مرافق الكهرباء العالمية، بما يسهل ارتباط مرفق الكهرباء المصري مع مرافق الكهرباء الإقليمية، من خلال شبكات الربط الكهربائي. وكذلك وضع الإجراءات التي تكفل تحسين كفاءة استخدام الطاقة وإدارة الطلب عليها، بهدف المحافظة على الثروات الطبيعية، وتقديم الخدمة بالتكلفة الاقتصادية.

التعليقات
press-day.png