رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«المعلومات ودعم اتخاذ القرار» بمجلس الوزراء: مصر لم تقدم أي تنازلات حول توقيعها وثيقة سد النهضة

ارشيفية
ارشيفية

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، أنه فى ضوء ما أثير فى العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى بأنباء تفيد أن مصر قدمت تنازلات ووقعت على وثيقة إعلان المبادئ حول سد النهضة الإثيوبى بالعاصمة السودانية الخرطوم، قام المركز بالتواصل مع وزارة الخارجية والتى أكدت أن هذه الأخبار عارية تماماً من الصحة.

وأشار المركز إلى أن وزارة الخارجية، أكدت أن مصر لم تقدم أية تنازلات عن بنود الاتفاق الذى وافقت عليه بالإجماع اللجنة العليا للمياه برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والتى ضمت ممثلين عن كافة الوزارات والأجهزة السيادية المعنية التى عملت معا بشكل جماعى حافظ على المصالح العليا للوطن.

وأضافت الوزارة أن الاتفاقية نصت على عدم الإضرار بمصالح مصر المائية وحقوقها التاريخية، وأن الاتفاق تلتزم به الدول الثلاثة وهى مصر والسودان وأثيوبيا، والجميع وافق عليها من أجل التنمية طالما لا تسبب ضررًا على مصر والسودان.

وأكدت الوزارة أن هذا الاتفاق يعد بمثابة إضافة نوعية وخطوة جديدة ومهمة فى العلاقات المصرية الإثيوبية بصفة خاصة ونقطة انطلاق جديدة فى رسم علاقة تعاون بين الثلاث دول مصر وإثيوبيا والسودان بصفة عامة، وهو ما أكدته زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإثيوبيا عقب التوقيع على الاتفاقية، وحرصه على مخاطبة الشعب الإثيوبى من خلال برلمانه.

التعليقات
press-day.png