رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

دفتر أحوال الصحفيين في يوم: تأجيل عرض أيمن صقر.. وحسن القباني احتياطيا.. وتجديد حبس عبد الرحمن ياقوت 15 يوماً

نقابة الصحفيين ارشيفية
نقابة الصحفيين ارشيفية

أجل قاضي التحقيقات بنيابة المطرية، عرض أيمن صقر، المحرر بجريدة "المصريون" إلى يوم السبت القادم 11 أبريل، مرجعًا ذلك إلى عدم إكماله مدة الـ 45 يومًا التي حصل عليها مؤخرًا. يأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه نيابة المطرية حالة من التخبط في قرارات حبس الزميل منذ أن تم القبض عليه في 28نوفمبر الماضي.

 من جانبها أوفدت نقابة الصحفيين، اليوم كلًا من أبوالسعود محمد، وإبراهيم أبوكيلة عضوي مجلس النقابة لحضور جلسات التحقيق الخاصة بالزميل خلال عرضه على نيابة المطرية والمنعقدة بالتجمع الخامس. وكان من المقرر أن تنظر اليوم جنح المطرية المنعقدة بالتجمع الخامس، تجديد حبس صقر، في القضية رقم ١٠٣٦٩ لسنة ٢٠١٤ لاتهامه بتصوير منشآت عسكرية بعد القبض عليه في نوفمبر الماضي، ليقضى أكثر من 120 يومًا دون حكم قضائي. ووجهت النيابة إلى صقر عدة اتهامات منها تصوير منشآت عسكرية، وذلك بعد تفتيش الكاميرا، وعثورهم على صور لمسيرات لأنصار جماعة الإخوان كان مكلفًا بتغطيتها من قبل الصحيفة. وألقت قوات الأمن القبض على صقر في 28 نوفمبر 2014 بمنطقة المطرية بعد انتهائه من تغطية التظاهرات التي عرفت بـ "انتفاضة الشباب المسلم".

وقال ابو السعود محمد عضو مجلس نقابة الصحفيين  للبداية انه توجه لحضور جلسة التحقيق مع حسن القباني الصحفي المعتقل منذ يناير الماضي وطلب من وكيل النيابة  مقابلته والاطمئنان عليه لكنه رفض وبعد مفاوضات تم دخول ابراهيم زين العابدين محامي نقابة الصحفيين.

وقررت محكمة امن الدولة العليا بالتجمع الخامس تجديد حبس الزميل القباني 15 يوما علي ذمة التحقيقات.

وقالت دعاء مصطفي المحامية بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات للبداية  ان الزميل حسن قباني طلب  نقله من سجن العقرب نظرا للمعاملة السيئة التى لاقها بالاضافة لوجود ه في عنبر خاص بانصار بيت المقدس

 وفي نفس السياق قررت نيابة الدخيلة بالإسكندرية، تجديد حبس الصحفي عبد الرحمن عبد السلام ياقوت (مراسل بموقع كرموز الإخباري) 15 يوماً أخرى على ذمة التحقيقات، بعد اتهامه بالانضمام لجماعة الإخوان المسلمين، ومحاولة حرق نقطة شرطة (فوزي معاذ) بالهانوفيل.

يشار إلى أنه تم القبض على "ياقوت" منذ 15 يوما، من أمام نقطة شرطة فوزي معاذ أثناء توجهه إلى موقع الحدث عقب توارد أخبار تفيد بوجود قنبلة في المكان، وبعد وصوله قام بسؤال المتواجدين أفادوا بأنه كانت هناك سيدة تحاول قطع الطريق وتم القبض عليها، وفور قيامه بالتصوير للتجمع قامت القوات بالقبض عليه واقتياده للنقطة ومنها لقسم الدخيلة.

في حين وجهت النيابة عدة اتهامات للمرسل الصحفي منها: الانضمام لجماعة الإخوان، والاعتداء على الحقوق والحريات، ومحاولة قلب نظام الحكم، والتظاهر دون ترخيص، وحيازة مفرقعات وأسلحة، رغم أنَّ الأحراز التي ذكرت في المحضر رقم 8558 لسنة 2015، هي "شنطة سوداء اللون، كاميرا نيكون، هاتف محمول سامسونج أبيض اللون، 6 حجارة كاميرا".

وأوضح القائمون على موقع (كرموز الإخباري) أنهم حين حاولوا تقديم شهادتهم أمام النيابة، فوجئوا بزج اسم زميلهم في واقعة تعود ليوم الخميس الماضي متهم فيها 3 من أعضاء جماعة الإخوان.

وقررت النيابة تجديد حبس "ياقوت" 15 يوما، رغم شهادة مدير الموقع بأنه صحفي ويحمل كارنية الموقع والذي لم يعترف به ضباط القسم ولا وكيل النيابة، وأنه اعتاد تغطية أحداث مماثلة بناء على تكليفات إدارة تحرير الموقع.

على الجانب الآخر، قال محمد خاطر، القائم بأعمال رئيس تحرير موقع "كرموز"، أنه وعدد من الصحفيين بالإسكندرية، سبق وتوجهوا لمقابلة يحيى قلاش نقيب الصحفيين الجديد، والذي وعدهم بمساعدة عبد الرحمن وإثبات كارنيهه الصحفي في محضر الشرطة، ولكن من دون فائدة.

التعليقات
press-day.png