رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«الصحفيين» تخاطب وزيري التضامن والقوى العاملة بحل الجمعيات المتعلق عملها بالصحافة

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين
النقابة: تشكيل لجنة لدراسة ملف الصحفيين المتعطلين .. و5 لجان نوعية تعمل من خلالها لجنة الحريات
قلاش: قضية الأجور معركة مهمة تستلزم أن نخوضها جميعا..  وخاطبت وزير الداخلية بتجميع الصحفيين المحبوسين في مكان واحد
 
ناقش مجلس نقابة الصحفيين المشاكل المتعلقة بمدينة السادس من أكتوبر وقرر تشكيل لجنة من خالد ميري، ومحمد شبانة، وعلاء ثابت، وأبو السعود محمد، أعضاء مجلس النقابة، لإعداد تقرير شامل عن المشروع وتقديمه للمجلس في أسرع وقت.
وذكر بيان للنقابة اليوم الخميس،أن «المجلس عقد اجتماعا مساء أمس الأربعاء، برئاسة يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، واستعرض المجلس خطة العمل في المرحلة المقبلة ونشاط اللجان المختلفة».
وأكد النقيب على وحدة العمل الجماعي بشكل مؤسسي لتقديم رؤية جماعية للجمعية العمومية، وتحديد أولويات عمل المجلس وخاصة ملفات التشريعات والأجور والحريات والإسكان والصحف المتوقفة.
وقال البيان إن «المجلس ناقش ملف التشريعات الصحفية والإعلامية وقرر إرسال خطاب إلى رئيس اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والإعلامية لاستئناف عمل اللجنة مرة أخرى لسرعة الانتهاء من مشروعات القوانين المكملة للدستور».
وتابع البيان: «في قضية الأجور أكد قلاش أنها معركة مهمة تستلزم أن نخوضها جميعا، وقرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة النقيب وعضوية السكرتير العام وأمين الصندوق لدراسة هذا الملف، وتقديم تقرير إلى المجلس تمهيدا للتحرك الفعلي في هذا الملف باعتبار أن الأوضاع الاقتصادية للصحفيين لا تحتمل التأجيل».
وأضاف البيان: «بحث المجلس قضية الكيانات الموازية التي تسعى لاقتناص جزء من دور النقابة القانوني والمهني بالمخالفة للقانون خاصة أن تلك التنظيمات عمالية في الأساس وليس لها أي علاقة بالمهنة، وقرر المجلس إرسال خطاب إلى وزيري التضامن الاجتماعي والقوى العاملة بحل كل الجمعيات المتعلق عملها بالصحافة، وتكليف الإدارة القانونية للنقابة بتقديم بلاغ للنائب العام ضد الكيانات الموازية ومخاطبة وزارة الداخلية لعدم استخراج محررات رسمية بصفة (صحفي) إلا بعد اعتماد نقابة الصحفيين، وطلب المجلس من جميع الجهات المعنية في الدولة عدم التعامل مع تلك الكيانات الموازية».
وتابع البيان: «ناقش المجلس ملف الزملاء المتعطلين بالصحف الحزبية، والخاصة، وقضية جريدة الشعب، وقرر تشكيل لجنة تضم الزملاء جمال عبدالرحيم، وخالد البلشى، ومحمد شبانة، وحاتم زكريا، وكارم محمود، وأسامه داود، ومحمود كامل، لدراسة هذا الملف، وتقديم تقرير عاجل عنها للمجلس».
وقال البيان إن «المجلس ناقش ملف الحريات حيث قدم رئيس اللجنة تقريرا مفصلا عن نشاط اللجنة فى المرحلة المقبلة وفى مقدمتها قضية الصحفيين المحبوسين على ذمة قضايا، وأعلن عن تشكيل 5 لجان نوعية تعمل من خلالها لجنة الحريات موضحا أن اللجنة ستواصل مسيرتها في التصدي، لقضايا حرية الصحافة بشكل خاص والحريات بشكل عام، إيمانا بدور نقابة الصحفيين كقلعة للحريات، ودورها في الدفاع عن الحريات العامة».
وأضاف البيان أن المجلس وافق المجلس على اختيار لجنة استشارية من كبار القانونيين والحقوقيين لدعم النقابة في ملف الحريات.
وقال قلاش إنه «خاطب وزير الداخلية بتجميع الزملاء المحبوسين في مكان واحد، حتى تتمكن النقابة من التواصل معهم وزيارتهم. وكذا تقديم الرعاية الصحية لهاني صلاح الدين».
وقرر المجلس إرسال خطابات لجميع المؤسسات الصحفية لسداد التزاماتها المالية تجاه النقابة من حصيلة الإعلانات، ومخاطبة المجلس الأعلى للصحافة لسرعة إعادة النظر في نسبة الإعلانات.
وكلف المجلس لجنة القيد بدراسة كافة الأمور المتعلقة بالقيد بالنقابة، وتقديم تقرير عاجل عنها.
وتابع البيان أن «المجلس قرر مخاطبة مجلس الشهداء والمصابين بمجلس الوزراء حتى يتم معاملة الزملاء الصحفيين الذين استشهدوا منذ ثورة (25يناير) وحتى الآن، معاملة الشهداء في كافة الحقوق، كما وافق المجلس على تحمل نفقات العمرة لوالد الشهيد الحسيني أبوضيف، ووالدة الشهيدة ميادة أشرف».
وقرر المجلس فتح باب التقديم لمسابقة التفوق الصحفي يوم الاثنين 20 أبريل 2015 وحتى الاثنين 11مايو2015، واستعرض المجلس خطة عمل اللجان (الثقافية، والعلاج، والإسكان، والشؤون العربية والخارجية، والنشاط، وتطوير المهنة والتدريب) في المرحلة المقبلة .
وبحث المجلس عدد من مشكلات الزملاء بعدة صحف، وقرر إحالتها إلي لجنة التسويات كما قرر المجلس مخاطبة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر لسرعة تنفيذ الأحكام القضائية النهائية الصادرة بحق بعض الزملاء احتراما للقانون ومراعاة لحقوق الزملاء.
 
التعليقات
press-day.png