رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بالصور.. نيبال في مواجهة الزلزال الأسوأ منذ 80 عام: 1900 قتيل و5000 مصاب وضحايا محاصرون تحت الأنقاض

زلزال مروع بنيبال
زلزال مروع بنيبال

تتسارع جهود الاغاثة في نيبال عقب مقتل 1900 شخص تقريبا في أسوأ زلزال يشهده هذا البلد منذ أكثر من 80 عام، إذ وعدت الكثير من الدول والمنظمات الاغاثية الدولية بتقديم العون لنيبال في محاولاتها التعامل مع نتائج الكارثة.

وقالت مسؤولة في وزارة الداخلية النيبالية الأحد، إن عدد القتلى وصل الى 1900، فيما تجاوز عدد الجرحى 5000، وأن 700 جثة انتشلت من تحت ركام المنازل والمباني المدمرة في العاصمة كاتماندو فقط، فيما لا يزال عددا كبيرا آخر لا يزال محاصرا تحت أنقاض المباني المدمرة في الزلزال.

وسقط ضحايا أيضا في الهند وبنغلاديش والتبت ومنطقة جبل إفرست، حيث حدثت إنهيارات ثلجية.

وأرسلت الصين فريق بحث وانقاذ مكون من 62 شخصا، وأرسلت الهند العديد من الطائرات التي تقل إمدادات طبية وفرق إغاثة، كما أعلنت منظمات دولية منها الصليب الأحمر واوكسفام واطباء بلا حدود والعون المسيحي أنها بصدد ارسال فرق الى المناطق المنكوبة.

وقال مسؤول الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر لمنطقة آسيا والمحيط الهاديء جاغان جاباغاين "لا نعلم بعد حجم الدمار، ولكن قد يكون هذا أسوأ زلزال تشهده المنطقة منذ زلزال 1934 الذي أنزل دمارا واسعا بنيبال وولاية بيهار الهندية."

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها تشعر بقلق إزاء مصير القرى الواقعة في مركز الزلزال الذي يقع على مسافة 80 كيلومترا من العاصمة كاتماندو.

وأسفر الزلزال عن تدمير العديد من المباني التاريخية في العاصمة كاتمندو، وكان برج داراهارا التاريخي من بين المباني التي تعرضت للانهيار، وسط مخاوف من اختفاء الكثيرين تحت أنقاضه.

 

التعليقات
press-day.png