رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

تأجيل دعوى أحمد ماهر لإلغاء حل "جمعية 6 أبريل" لجلسة 7 يونيو المقبل

أحمد ماهر
أحمد ماهر

أجلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، دعوى إلغاء قرار حل جمعية 6 إبريل، لجلسة 7 يونيو المقبل.

كان مؤسس جمعية 6 أبريل، أحمد ماهر، قد تقدم بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ضد كل من وزير التضامن، ومحافظ الجيزة، مطالبا بإصدار حكم قضائي بإلغاء قرار حل جمعية 6 أبريل.

ودفع المحامي كريم عزت، وكيل "ماهر" أمام المحكمة بعدم دستورية المادتين 42 و63 من قانون الجمعيات الأهلية والمادتين 91 و141 من اللائحة التنفيذية، موضحا أن تلك المواد تمنح الحكومة سلطة الحل وهو ما يتعارض مع المادة 73 من الدستور والتي تحظر حل الجمعيات إﻻ بموجب حكم قضائي.

وذكرت الدعوى التي حملت رقم 40293، أن "ماهر"، فوجئ في  بإعلانه بحل جمعيته، بقرار من محافظ الجيزة، استنادا لحكم محكمة الأمور المستعجلة، بحظر ووقف كل الجمعيات والمؤسسات التي تنتمي لحركة 6 إبريل، بالمخالفة للدستور، وشددت الدعوى على ان محافظ الجيزة غير مختص بإصدار قرار الحل، ما يجعله هو والعدم سواء.

وقال محامي ماهر للمحكمة، إن جمعية 6 إبريل التي أسسها أحمد ماهر، ليس لها علاقة بالحركة التي حُلت، وأنه لم يختصم في القضية التي صدر بها حكم محكمة الأمور المستعجلة، والخاصة بالحركة.

التعليقات
press-day.png