رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

"الآثار" تنظم ثلاثة معارض احتفاءً بافتتاح قناة السويس الجديدة

قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة
احتفالا بافتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس المقبل، تقيم وزارة الآثار عددا من الفعاليات بما يتماشى مع هذا الحدث الهام والذي يعد نقطة تحول في تاريخ البلاد، صرح بذلك د. ممدوح الدماطي وزير الآثار.
وأوضح الدماطي أنه تقرر إقامة ثلاثة معارض مؤقتة تستمر لمدة شهر في ثلاثة متاحف مختلفة، يقام الأول منها في متحف الإسماعيلية ويعرض القطع الأثرية المكتشفة بواسطة البعثات الفرنسية  أثناء حفر قناة السويس الأولى في القرن الـ 18 بالإضافة إلى عرض نتاج أعمال الحفائر المصرية في محور قناة السويس الجديدة، لافتاً إلى أنه تم اختيار متحف الإسماعيلية القومي باعتباره أول متحف إقليمي تم إنشاؤه في مصر أثناء حفر القناة الأولى بتمويل شركة قناة السويس العالمية، مضيفاً أنه سيتم افتتاح حديقة المتحف بعد الانتهاء من تطويرها وتدعيمها بـ16 قطعة أثرية هامة تم اكتشافها أثناء حفر القناة الأولى من شرق وغرب القناة.
  أما المعرض الثاني فيقام بمتحف السويس ويضم عدداً من الصور الفوتوغرافية والقطع الأثرية التي تحكي إنشاء قناة "سيزوستريس" أول قناة تم شقها في التاريخ لربط نهر النيل بالبحر الأحمر.
هذا وقد تقرر إقامة المعرض الثالث  في المتحف المصري بالقاهرة لعرض الاكتشافات الأثرية لـ 10 مواقع أثرية مختلفة من خلال عرض للصور الفوتوغرافية لمواقع الاكتشافات مركزة على منطقة القنطرة شرق وضفاف قناة السويس مروراً بالسويس والإسماعيلية وبور سعيد مع عرض نتاج الاكتشافات الأثرية المصرية الحديثة لبعثات الآثار المصرية العاملة في محور قناة السويس في القلاع المصرية والتي يتضح من خلالها التاريخ المصري العسكري والعمارة العسكرية وحفائر قناة السويس الأولى والجديدة.
وأشار الدماطي إلى أنه سيتم افتتاح المناطق الأثرية والقلاع العسكرية التي تم اكتشافها مؤخراً في منطقة القنطرة شرق قناة السويس أمام الزائرين وهي ثارو وبلوزيوم وعيون موسى.
وعلى صعيد آخر تقرر إضاءة عدد من المواقع الأثرية على مستوي الجمهورية في نفس توقيت افتتاح القناة وهي واجهات معبد الأقصر والهرم وقلعة صلاح الدين وقلعة قايتباي بالإسكندرية والمتحف المصري والمتحف القومي للحضارة والجبل الغربي لقبة الهواء بأسوان ومتحفي السويس والإسماعيلية، مضيفاً أنه سيتم فتح جميع المتاحف المصرية مجانا أمام  الزائرين المصريين ابتداءً من يوم 6/8/2015 ولمدة ثلاثة أسابيع.
من جانبه قال د. محمد عبد المقصود منسق مشروع تطوير المواقع الأثرية بمحور قناة السويس والمشرف على أعمال البعثة المصرية العاملة بالمنطقة أنه يتم الآن الإعداد لفيلم وثائقي  يعرض تاريخ الآثار وقناة السويس منذ أقدم العصور وحتى وقتنا الحالي وذلك تمهيدا لعرضه أثناء إقامة المعارض الثلاث وإعداد مطويات تعرض التوثيق العلمي للمنطقة بأكملها لتوزيعها على زوار المعارض، بالإضافة إلى إصدار كتاب في شكل عدد تذكاري لتوثيق أعمال حفر القناة الأولي والجديدة والمواقع الأثرية بمحور قناة السويس.
التعليقات
press-day.png