رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«القاهرة للتنمية» يطالب بتعميم وحدة مكافحة العنف الجنسي الخاصة بوزارة الداخلية

قالت غرفة عمليات مركز القاهرة للتنمية، إنها تلقت 22 بلاغا بحالات تحرش لفظي، عبر الخط الساخن الخاص بها على مدار أيام عيد الفطر المبارك، مضيفة أنها رصدت حدوث عمليات تحرش جماعي بالفتيات خلال اليومين الأول، والثاني من العيد بالحديقة الدولية بمدينة نصر وكورنيش النيل بمنطقة وسط البلد بالقاهرة.

وتابعت الغرفة: اللافت للنظر في كل هذه البلاغات هو رفض الفتيات تقديم المتحرشين للنيابة العامة تمهيدا لمحاكمتهم خوفا على سمعتهن، وكذلك لخوفهن من أسرهن.

وقال المركز إنه على الرغم من قلة أعداد المتحرشين خلال عيد الفطر هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية، إلا أنه لوحظ  أن هناك حدة وعنف وأكثر من جانب المتحرشين الذين يقومون بالتعدي بالضرب على الفتيات، ومن يحاول التدخل لمساعدتهن عند مقاومتهن للمتحرش.

وأضاف أن هناك اختلافا في أعمار المتحرشين مقارنة بما كان يحدث سابقا حيث لوحظ أن نسبة المتحرشين أغلبهم من الصبية الصغار من فئة 12 إلى 18 سنة، مما يشير إلي خلل كبير في منظومة الأخلاق والتربية السائدة في المجتمع المصري.

ورأى المركز أن الحل يكمن في أن يكون هناك مناهج خاصة بالتربية الجنسية، وكذلك أن  يتلقى الشباب من خلال وسائل التعليم المختلفة قضايا النوع الاجتماعي، و قيم المساواة بين الجنسين، واحترام أجساد النساء.

وأكد أن انتشار عناصر الشرطة من افراد وحدة مكافحة العنف ضد النساء خلال أيام العيد في الأماكن المزدحمة، في الميادين، أمام دور السينما، الحدائق، والمتنزهات كان له أثرا إيجابيا بالطبع في التعامل مع هذه الظاهرة السيئة، وذلك  لما يمثله وجود الشرطة من تأثير في تخويف المتحرشين من وقوعهم تحت طائلة القانون، وكذلك في طمأنة الفتيات عن حقوقهن في وجود شوارع أمنة، مطالبا  بتعميم وحدة مكافحة العنف ضد النساء في جميع اقسام الشرطة المنتشرة علي مستوي الجمهورية على أن يكون  تواجدها في الميادين والشوارع طوال العام ، وليس فقط  في أيام الأعياد والمناسبات.

وتقدم المركز، في نهاية بيانه، بعدة نصائح للفتيات لاستخدامها في حالة تعرضهن للتحرش وهى :

1- تعاملي بحركات جسدية قوية وغير ضعيفة، كالإشارة باليد والتحدث إلى المتحرش والتنبيه عليه بالإصبع والسبابة كتحذير.

2- ابتعدى عن الضعف أو الاهتزاز أو نبرة الصوت الضعيفة، كونى قوية وتحدثي باسترسال وبصوت معتدل، وبنبرة ثقة .

3- اتخذى قرارك في ثوان سواء بطلب النجدة من المقربين أو الشرطة.

4- اهتمي بمعاقبة المتحرش ولا تخضعي لمطالبات التهدئة، فعليك أن تكوني قوية .

5- اصطحبى وسيلة دفاع عن النفس كالرذاذ للحفاظ على سلامتك وسلامه عائلتك.

6-لا تستسلمي لعنف المتحرش، وواجهيه بمنتهى الهدوء.

التعليقات
press-day.png