رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

السيسي: لا يوجد صحفيين محبوسين بقضايا نشر.. و«الصحفيين» تحذر من تزايد القبض على أعضائها وممارسي المهنة

الرئيس: لا أتدخل في عمل القضاء.. ومصر تحترم حقوق الإنسان بالتوازي مع حماية حقوق المواطنين

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه لا يوجد صحفي محبوس في قضايا تتعلق بالنشر أو حرية الرأي، وإن معظم القضايا كانت منظورة بالفعل أمام المحاكم قبل توليه السلطة، معتبرًا أنه لم يكن ممكنًا أن يتدخل في عمل القضاء.

وأضاف السيسي، على هامش لقائه وفدًا من رؤساء تحرير الصحف الرئيسية في دول إفريقية، أن مصر تحترم حقوق الإنسان بالتوازي مع حماية حقوق المواطنين من الاعتداء عليهم أو المساس بأمنهم واستقرارهم، مُشيرًا أن الدولة تسعى لتحقيق التوازن بين إقرار الحقوق والحريات وإرساء دعائم الأمن والاستقرار، حسبما ذكر موقع «أصوات مصرية» نقلا عن بيان لرئاسة الجمهورية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة، علاء يوسف، إن السيسي أوضح أن افتتاح قناة السويس الجديدة يتكامل مع الجهود الأفريقية المبذولة لتعزيز حركة النقل في القارة، منها مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط عبر نهر النيل، مُعتبرًا أن القناة الجديدة ستساهم في إثراء حركة الملاحة الدولية وتيسيرها.

وتابع أن السيسي أكد أيضًا للوفد على أهمية دور الأزهر الشريف وبعثاته في الدول الأفريقية، منوهاً إلى حرص مصر على تلبية احتياجات أشقائها الأفارقة من الأئمة والوعاظ والمعلمين لنشر القيم الإسلامية الصحيحة السمحة.

كان مجلس نقابة الصحفيين، أعرب في بيان اليوم، عن قلقه من تصاعد الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون خلال ممارستهم لمهنتهم وتصاعد ظاهرة القبض على عدد كبير من الزملاء النقابيين وغير النقابيين خلال الفترة الأخيرة وإحالتهم للنيابة بتهم لا علاقة بممارستهم لمهنتهم، وضرب مجلس النقابة مثلا بالقبض على ثلاثة من الزملاء في صحيفة المصريون وثلاثة آخرين أمام مشرحة زينهم أثناء تأديتهم لعملهم .. وطالب المجلس الجهات المختصة بضرورة توفير المناخ المناسب لعمل الصحافة والتحقيق في الاعتداءات التي تعرض لها الزملاء خلال الفترة الأخيرة ..

 يشار إلى أن الناشطة السياسية رنوة يوسف، زوجة الزميل يوسف شعبان، كانت قد اتهمت إدارة سجن الغربانيات في برج العرب بالتعنت، لعدم السماح لزوجها الصحفي يوسف شعبان بإجراء تحليل دم لمواصلة علاجه من مرض «فيروس سي».

 

التعليقات
press-day.png