رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

وزير الري: اجتماع في القاهرة حول سد النهضة يضم ممثلين عن مصر وإثيوبيا والسودان واستشاريين فرنسيين وهولنديين

اجتماعات سد النهضة - أرشيفية
اجتماعات سد النهضة - أرشيفية

أعلن دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى القائم بأعمال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أنه سيتم عقد اجتماع في القاهرة قريبا بخصوص ملف سد النهضة بحضور ممثلين عن الأطراف الخمسة مصر والسودان وأثيوبيا والمكتبين الاستشاريين (الفرنسى والهولندى).

وقال مغازى، في تصريحات له اليوم الأربعاء على هامش جولة تفقدية بمحافظة الفيوم، إن وزارة الموارد المائية ليست فقط المسئولة عن ملف سد النهضة وأن هناك جهات وطنية عديدة مشاركة في هذا الملف الهام.

وأضاف إن الرئيس عبد الفتاح السيسى على علم بكافة التفاصيل والجوانب الفنية المتعلقة بالمفاوضات، مشيرا إلى أن أمام مصر العديد من الخيارات لكننا اخترنا طريق المفاوضات كما أكد الرئيس السيسى.

وأفاد الوزير أن هناك خمسة أطراف في المفاوضات وهى "مصر والسودان وأثيوبيا والمكتبين الاستشاريين الفرنسى والهولندى" وكل منهم له رؤيته الخاصة، وأولوياته المختلفة كما أن أى مفاوضات تمر بمراحل ولكل مرحلة فنياتها.

وضرب مثالا بقضية خلافية بين إثنين من الجيران على سور فإن التوصل إلى حل يرضى الطرفين يستغرق وقتا، لافتا إلى أن قضية سد النهضة قضية معقدة ومتعددة الأطراف وتتعلق بأهم شيء في الحياة وهو "الماء".

واشار إلى أن هناك بعض الأمور الخارجة عن إرادتنا بسبب المكاتب الاستشارية وتم الاتفاق على عقد اجتماع قريبا بين الدول الثلاث ودعوة المكتبين الاستشاريين لحضور هذا الاجتماع في القاهرة لافتا إلى أهمية تواجد جميع الأطراف في هذا الاجتماع للتعرف على نقاط الاختلاف وتقريب وجهات النظر.

التعليقات
press-day.png