رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

تفاصيل مقتل وإصابة 22مصريا ومكسيكيا بالواحات: قوات جيش وشرطة استهدفت سياراتهم بالخطأ.. والمكسيك تدين.. والسياحة تأسف

أرشيفية
أرشيفية

الداخلية: تم التعامل مع سياراتهم بطريق الخطأ أثناء مطاردة عناصر إرهابية.. ورئيس المكسيك : نطالب بتحقيق عاجل

مصدر أمني: القتل تم أثناء مطاردة خاطفي السائح الكرواتي .. والسياحة: المجموعة السياحية تواجدت في مكان محظور  

وزارة الخارجية المكسيكية : السفير التقى مع 5 مصابين وجاري تحديد هوية الضحايا.. وجميلة اسماعيل تعزي

 

فيما أدان الرئيس المكسيكي إنريكه بينيا نييتو حادث مقتل السياح المكسيكيين بالواحات مطالبا بفتح تحقيق عاجل .. كشفت الداخلية في بيان لها تفاصيل مقتل 12 من المصريين والسائحين المكسيكيين بطريق الخطأ في صحراء الواحات .. وأفاد بيان للوزارة ، أنه أثناء قيام قوات مشتركة بين الجيش والشرطة بملاحقة العناصر الإرهابية بصحراء الواحات، تم التعامل بطريق الخطأ مع 4 سيارات دفع رباعى كانت موجودة فى المنطقة المحظورة، تبين أنها تقل فوجًا سياحيًا "مكسيكى الجنسية".

وأضافت وزارة الداخلية، أن الحادث أسفر عن مصرع 12 شخصًا وإصابة 10 آخرين من المكسيكيين والمصريين، وتم نقل الجميع إلى المستشفى وتشكيل فريق بحث للتعامل مع الواقعة.

وقالت الوزارة إن قوات من الأمن، فى حملتها لدك مواقع وبؤر الإرهابيين ، نفذت حملة كبيرة ضد عناصر تنظيم بيت المقدس الإرهابى، الذين كانوا يختبئون فى المنطقة الجبلية بواحة الفرافرة، مساء أمس الأحد، والتى أسفرت عن انتصار كبير لقوات الأمن، فى حين تكبد تنظيم الإرهابى خسائر فادحة. وتمكنت أجهزة الأمن بمديرية أمن الجيزة، من تصفية 8 عناصر تابعة للتنظيم الإرهابى.

وقال ناشطون على تويتر إن المرشد السياحي عوض فتحي والذي يعمل بواحد من أهم الفنادق السياحية في الواحات كان برفقة وفد من السياح المكسيكيين والمصريين، وتم استهداف 4 سيارات لاند كروز لهم خلال توجههم لقضاء سياحة السفاري . مما أسفر عن مقتله ومقتل عدد كبير ممن معه

 

 من جانبها نقلت الزميلة  "اليوم السابع"، عن مصادر أمنية إن عملية تبادل اطلاق النار استمرت أكثر من ساعة بين تلك العناصر الارهابية وقوات العمليات الخاصة خلال تمشيط المنطقة الجبلية. وقال المصدر، إن العناصر التى تم تصفيتها بالمنطقة الجبلية، شاركوا فى عملية خطف المهندس الكرواتى وتسليمه لعناصر داعش الإرهابية، التى قامت بذبحة منذ شهرين تقريباً.

وأكد المصدر أن التحقيقات الأولية، أشارت إلى وجود تلك العناصر بإحدى المناطق الجبلية بطريق الواحات، حيث كانت تخطط لشن هجمات إرهابية تتمثل فى خطف السياح الأجانب والتعدى على المنشآت الشرطية، والقيام بأعمال إرهابية.

وأوضح أن تلك العناصر عثر معها على مراسلات عن طريق أجهزة الحاسب الآلى، الذى تم التحفظ عليها، مع بعض العناصر التى تنتمى إلى تنظيم داعش الإرهابى.

وأعربت وزارة السياحة عن أسفها الشديد في حادث السياح المكسيكيين، قائلة إن "المعلومات الأولية من مكاتب وزارة السياحة وهيئتها تشير إلى تواجد المجموعة السياحية المكسيكية في مكان محظور التواجد فيه وممنوع دخوله، والسيارات التي استخدمها الفوج السياحي ليست مرخصة، ولم يحصل على التصاريح اللازمة للخروج في رحلة سفاري، كما لم يبلغ بأية اخطارات بشأن الرحلة أو مسارها".

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة السياحة رشا العزايزي إن الوزارة "شكلت غرفة عمليات على أعلى مستوى لمتابعة الحادث المؤسف وآثاره بالتنسيق مع محافظة الوادي الجديد، كما فتحت تحقيقا موسعا لمعرفة أسباب الحادث بالتنسيق مع قوات الأمن وجهات التحقيق الرسمية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

من جانبه، قال الرئيس المكسيكي إنريكه بينيا نييتو عبر حسابه على موقع "تويتر" إن "المكسيك تدين ما حدث ضد مواطنينا وتطالب الحكومة المصرية بتحقيق شامل"، وأضاف أن سفير المكسيك بالقاهرة جورجي الفاريز يقدم المساعدة للمواطنين المصابين الذين تم نقلهم إلى المستشفى.

وذكرت وزارة الخارجية المكسيكية في بيان أن السفير تحدث مع 5 من المصابين، مضيفة أنه جاري تحديد هوية جميع الضحايا.

من جانبها عزت الإعلامية جميلة إسماعيل والقيادية بحزب الدستور أسرة المرشد السياحي عوض فتحي واسر الضحايا المصريين الذين قتلتهم قوات مشتركة من الجيش والشرطة عن طريق الخطأ في الواحات. وقالت جميلة في بيان لها "خالص تعازينا لأسرة المرحوم عوض فتحي وأسر الضحايا المصريين "

كما اعتذرت جميلة للضيوف الذين قتلوا ناعية سياحة السفاري التي فقدناها لسنوات قادمة .. وقالت  "شديد اعتذارنا لمن حل ضيفا علينا وقطع المسافه من المكسيك الي مصر للاستمتاع بصحرائها وواحاتها وقتل بالخطأ مساء اليوم بواسطة قوات الشرطة والجيش .. ولا عزاء لسياحة السفاري و عشاقها والقائمين عليها والتي فقدناها اليوم ولسنوات قادمة ..للأسف "

التعليقات
press-day.png