رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بعد انتشار "وباء القيصرية" في مصر ووصول النسبة لـ 52% .. الصحة تشكل لجنة قومية لوضع ضوابط للعمليات القيصرية

أرشيفية
أرشيفية

المتحدث باسم الصحة: نسبة الولادات القيصرية ارتفعت الى 52% و بورسعيد الأعلى بنسبة 77%  وسوهاج الأقل بنسبة 24%

 

أعلنت  وزارة الصحة تشكيل اللجنة القومية للولادات القيصرية لمراجعة ومناقشة ضوابط إجراء عمليات الولادة القيصرية التى يمكن تطبيقها فى جمهورية مصر العربية طبقاً للإمكانات المتاحة فى المستشفيات المصرية .  واشار بيان للوزارة إلى إن ذلك يأتي في إطار التوصيات التى أصدرتها منظمة الصحة العالمية، بعدم اللجوء إلى الولادات القيصرية إلا لضرورة طبية. 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة إن تشكيل اللجنة جاء بعد انتشار العمليات القيصرية بشكل وبائي في مناطق مختلفة من العالم، مما دعا منظمة الصحة العالمية لأن تطلق على هذه الظاهرة الخطيرة " وباء القيصرية " ، وبعد النتائج التي أظهرها المسح السكانى والصحى لعام 2014 والتي اشارت الى  أن نسبة الولادات القيصرية ارتفعت فى مصر الى 52% وكانت أعلى نسبة فى بورسعيد77% وأقلها فى سوهاج  بنسبة 24%.

وتختص اللجنة بوضع قائمة بالممارسات الطبية، التى فى حاجة إلى إصدار ضوابط قومية لها ، وتختص أيضاً بإصدار الحد الأدنى لضوابط إجراء عمليات الولادة القيصرية بحيث تكون هذه الضوابط ملزمة لجميع الأطباء و الهيئات العاملين فى هذا المجال.

وأضافت الوزارة فى بيان لها اليوم أن اللجنة تم تشكيلها بعضوية  أ.د  جمال أبو السرور - مدير المركز الدولى الإسلامى للدراسات و البحوث السكانية - يالإضافة إلى رؤساء أقسام النساء والتوليد بالجامعات المصرية المختلفة والمستشفيات العسكرية والتعليمية ، على أن تجتمع اللجنة بصفة منتظمة شهرياً وتحدث توصياتها بصفة دورية كما يمكن للجنة أيضاً الإستعانة ببعض الخبراء و المهنيين الآخريين من خارجها .

التعليقات
press-day.png