رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

"سكاي نيور": توافق أمريكي روسي على محاربة داعش والتوصل لحل سياسي في سوريا يشمل بقاء الأسد

بوتين وأوباما
بوتين وأوباما

كشفت التصريحات الروسية والأمريكية، عشية اللقاء المرتقب بين الزعيمين باراك أوباما وفلاديمير بوتن في نيويورك، عن توافق بشأن تنسيق الجهود للتصدي لداعش والتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

وفي حين أكدت تصريحات بوتن ووزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، على اتفاق ضمني لمحاربة داعش الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق، لم تكشف عن ملامح التوافق الأمريكي الروسي بشأن مصير الأسد.

فكيري كان قد قال قبل أكثر من أسبوع إن واشنطن، التي طالبت طيلة الأعوام الماضي برحيل الأسد، ترى في الوقت الحالي أن مسألة بقاء الرئيس السوري قابلة للبحث فقط في مرحلة عملية التفاوض الرامية لإنهاء النزاع.

أما بوتن، فقد أكد في لقاء مع قناة "سي.بي.أس" الأمريكية أن السبيل الوحيد للتوصل إلى حل أزمة سوريا هو دعم الأسد، الأمر الذي يفتح الباب على استمرار التباين بين واشطن وموسكو على صعيد الدور المستقبلي للرئيس السوري.

إلا أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جارد كابلان، أشار في لقاء مع "سكاي نيوز عربية" إلى عدم وجود خلافات بين واشنطن وموسكو في الملف السوري، إذ أن الطرفين متفقان على القضاء على داعش والعودة إلى المفاوضات.

وأوضح أن بوتن وأوباما سيبحثان آلية العودة إلى المفاوضات للتوصل إلى حل للنزاع السوري مع كل الشركاء، مؤكدا في الوقت نفسه أن واشنطن لاتزال على موقفها أن لا مكان للأسد في مستقبل سوريا ويجب أن يتخلى عن السلطة.

التعليقات
press-day.png