رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

عام على حكم الشورى: ليليان وباسم يوسف والهادي والأسواني وراجية وعيد والبلشي: الحرية للمسجونين ظلما باعتراف السجان

حملة تضامنية للافراج عن معتقلي الشورى
حملة تضامنية للافراج عن معتقلي الشورى

شارك عدد كبير من النشطاء والصحفيين والإعلاميين والحقوقيين في حملة الإفراج عن معتقلي الشورى عبر تغيير صور بروفايلاتهم الشخصية على فيسبوك وتويتر لصور المعتقلين الأربعة الذين لم يتم الإفراج عنهم في القضية وذلك في ذكرى مرور عام علي الحكم النهائي بحبسهم

 

وفيما غير عدد كبير م النشطاء والاعلاميين صورهم لصورة علاء عبد الفتاح بينهم الإعلامية ليليان داود .. قال الاعلامي باسم يوسف علي حسابه على تويتر " في السجن و غيره كتير قوي.. FreeAlaa

وأطلق الكاتب علاء الاسوانى تدوينة باللغةالانجليزية قال فيها: "كيف للرئيس السيسي أن يتحدث عن الديمقراطية بينما لا يزال علاء عبد الفتاح وزملائه في السجون لأنهم يريدون مصر حرة".

وقال الزميل عمر الهادي مساعد رئيس تحرير المصري اليوم في تدوينة على حسابه  على فيسبوك وتويتر " الحرية لعلاء عبد الفتاح الذي دخل الآن سنته الثانية في السجن. الحرية لكل المسجونين ظلمًا باعتراف من سجنهم. أفرجوا عن مصر ‪#FreeAlaa" .. واتبع الهادي هذه التدوينة بتدوينة ثانية اقتبس فيها مقولة لعلاء عبد الفتاح قال فيها "غايتنا التأكيد على إرادتنا في بلد السحق غايته، وفطرتنا السعي لمجهول في بلد الجمود فطرته، نناضل من أجل يوم واحد ينتهي بدون يقين خانق بغد يطابقه كما تطابقت كل الأيام من قبله، كل طموحنا أن تبيت السلطة قلقة وإن أقلق هذا منام الجميع .. لكننا مع ذلك حلمنا بنوم وصحيان لا تقلقه السلطات!!"

 

علاء عبد الفتاح

#‎FreeAlaa

ونظم  نشطاء حملة بعنوان "الحرية لمعتقلي الشورى"..  جاء فيه "اليوم.. يمر عام كامل على حبس علاء عبد الفتاح وأحمد عبد الرحمن، بالقضية المعروفة باسم " ‫#‏معتقلي_مجلس_الشورى "، التي تم الحكم فيها على 25 شاب بأحكام تتراوح بين ثلاث - خمس سنوات، بموجب قانون التظاهر الظالم والمعادي للحريات.

 الحكم على الشباب كان لمشاركتهم في وقفة احتجاجية سلمية أمام مجلس الشورى في 2013 تزامنا مع انعقاد جلسة "لجنة الـ50" لمطالبة أعضاء اللجنة بالتصويت بـ "لا" علي المادة التي تسمح بمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري.

ودعت الحملة للكتابة عن المعتقلين ونشر صورهم وقصصهم " كونوا أنتم أصوات المعتقلين في السجون... اكتبوا عنهم وانشروا قصصهم .. الحرية لعلاء وأحمد عبد الرحمن وموكا وكوجي"

 

#معتقلي_مجلس_الشورى

 وقال جمال عيد، مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان" علاء عبدالفتاح كمل سنة سجن اليوم.. علاء قاوم مبارك لما اللي سجنوه كانوا بيأدوا التحية ويخدموا مبارك.. لو تحب تقوم بلفتة رمزية، ده أفاتار علاء، ضعه، وطالب بحرية علاء وكل سجناء الرأي في مصر».

واضاف عيد " علاء عبدالفتاح علم ألاف الشباب استخدام الانترنت لدعم الحرية والسيسي حرم ألاف الشباب من الحرية"

وقال أمير عيد علي تويتر"غيّر صورتك النهاردة للتضامن مع علاء ودومة وماهر وأحمد عبد الرحمن وعادل وماهينور وكل شباب مصر المعتقلين ظلم #FreeAlaa

وقالت رشا عبد الله علي تويتر

 

"مين اللي يقدر ساعة يحبس مصر!! #ولا_حد.

وقالت سارة نجيب سيدراك علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"

الليلة دي ‫#‏علاء_عبد_الفتاح و ‫#‏أحمد_عبد_الرحمن كملوا سنة في السجن. لكل الاصدقاء والمتابعين لصفحتي ولكل المؤمنين بالحق والعدل والحرية في اي مكان وكل بلد.. يلا غيروا صوركم الشخصية لصورة علاء او احمد لمدة يوم واحد واطلبوا من اصدقاءكم يشاركوا بتغيير صورهم هم كمان. الليلة للاحرار ولو كانوا في الزنازين.

#‎FreeAlaa

 

‫#‏بكرا_بتاعنا

وغيرت راجية عمران عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان صورتها وكتبت التدوينة التالية " اول مرة اغير صورتي من اول ما ابتديت الفيسبوك،... حطيت صورة صديقي و اخويا الصغير و ( من أوائل الناس إلى زرتها في السجون مع بداية رحلتي مع سجون مصر)....علاء عبد الفتاح.

اليوم تمر سنة على سجن علاء عبد الفتاح و أحمد عبد الرحمن، ، و تقريبا 6 شهور على سجن عبد الرحمن طارق "موكا" و عبد الرحمن سيد "كوجي "، جميعم من مجموعة قضية مجلس الشورى، إلى خرج فيها ناس كتير للتظاهر السلمي ضد إدراج مادة المحاكمات العسكرية للمدنيين في دستور مصر في نوفمبر 2013 ،و بعد محاكمتان، صدر ضد علاء و أحمد حكم ب 5 سنين و 3 سنين لموكا و كوجي... رغم أن 18 من المجموعة قد صدر في حقهم عفو من تلك العقوبة في 23 سبتمبر 2015 إلا أن الأربعة مازالوا في السجن،و ثلاثة من زملائهم في القضية هاربين منذ صدور الحكم الغيابي الأول ب15 سنة سجن..

واضافت راجية " أقل حاجة اقدر اعملها للتضامن و تفكير الناس بشبابنا المظلومين في السجون، شبابنا إلى دافعوا عن الحرية و الحق في التظاهر السلمي و حرية الرأي و التعبير، بعد تقريبا 5 سنين من بداية الثورة... إعداد غفيرة ممن آمنوا بها و شاركوا في فعالياتها قابعين الآن في سجون السيسي.

يحضرني هتاف علاء أثناء حبسة دعم القضاه في 2006 :

عمر السحن ما غير فكرة!

عمر القهر ما آخر بكرة!

وأردفت راجية عمران " من موقعنا هذا من السجن الأكبر إلى أصدقائنا و أخواتنا و رفاق الميدان في كل السجون ، لا تستطيع الأسوار و القيود و الزنازين أن تفرقنا.... أفكارنا وارولحنا ووجداننا دائما في تواصل رغم كل شئ..."

وكتب خالد البلشي سكرتير نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الحريات بالنقابة " الحرية للمعتقلين ظلما باعتراف السجان"

الحرية لعلاء عبد الفتاح

الحرية لاحمد عبد الرحمن

الحرية لعبد الرحمن طارق " موكا"

الحرية لعبد الرحمن سيد "كوجي "

الحرية لكل مظلوم

الحرية لمصر!

#‎FreeAlaa

#‎FreeAhmed

#‎FreeMokka

#‎FreeKoji

#‎FreeEgypt

 

لينكات الحملة

https://docs.google.com/document/d/1hxgGS_4URRnTZwoJaDVeGtatJsl35fFxDON4Pe3wfhI/edit

https://www.facebook.com/sara.n.sedrak/posts/10153210492465098?fref=nf&pnref=story

https://twitter.com/search?q=gamal%20eid&src=tyah

https://twitter.com/AlaaAswany

 

يذكر إنه تم العفو عن 18 شاب منهم ويظل 4 في السجن (علاء عبد الفتاح - أحمد عبد الرحمن) المحكوم عليهم بخمس سنوات، علاء تم القبض عليه من منزله، وأحمد عبد الرحمن لم يكن مشاركا بالوقفة لكن سارع لانقاذ المتظاهرات من اعتداءات الأمن.

و (عبد الرحمن طارق "موكا" - عبد الرحمن سيد "كوجي") المحكوم عليهما بثلاث سنوات بعد اعادة الاجراءات على الحكم الغيابي عليهم، وبرغم أن اتهاماتهم و حكمهم مثل الباقين المعفو عنهم، يظل كلا من موكا وكوجي في سجن وادي النطرون...

التعليقات
press-day.png