رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

صحف الأربعاء: انفجار على متن الطائرة الروسية.. والأقمار الصناعية ترصد وميضا حراريا.. وجنينة: كل أجهزة الدولة طالها الفساد

صحف اليوم
صحف اليوم

قضايا اليوم: التصدي لأزمة ارتفاع الأسعار والفساد وتغييرات بالتعليم والمحافظين.. وزيارة السيسي لبريطانيا

وزير التربية يطيح برئيس قطاع التعليم بعد تأخره عن اجتماع.. والسيسي يكلف بالتحقيق في مخالفات الإذاعة والتليفزيون

 

 لليوم الرابع علي التوالي، احتلت أخبار الطائرة الروسية التي سقطت يوم السبت الماضي في سيناء، وراح ضحيتها ٢٢٤ مواطنا روسيا، بينهم ١٧ طفلًا، الصفحات الأولي في أعداد الصحف الخاصة اليوم الأربعاء.

وكتبت الشروق في صفحتها الأولي "أسرار جديدة في كارثة الطائرة الروسية"، تناولت فيه ما كشفته وسائل إعلام روسية وأمريكية، من تفاصيل جديدة في حادث الطائرة، حيث رصدت الأقمار الصناعية الأمريكية "وميضًا حراريًا" لحظة الحادث، حلله خبراء أنه يمكن آن يكون مرتبطًا بعدة احتمالات، منها إطلاق صاروخ أو انفجار قنبلة أو انفجار المحرك بسبب عطل أو اندلاع حريق أو اصطدام الحطام بالأرض، كما كشفت نتائج الاستماع لتسجيلات قمرة القيادة، عن أصوات غير مألوفة قبل لحظات من اختفاء الطائرة من علي الرادار.

تحت عنوان “انفجار علي متن الطائرة الروسية”، نشرت المصري اليوم ما رصدته الأقمار من “وميض حراري”، وأشارت إلى تشكيل لجنة خماسية دولية لمعاينة موقع الطائرة، بينها فريق مصري وخبراء روس وطاقم خبراء من فرنسا وألمانيا يمثل الشركة المصنعة وخبراء أيرلنديون لكون الطائرة مسجلة في أيرلندا.

وبعيدا عن الطائرة الروسية المنكوبة جاءت أزمة زيادة الأسعار ووعود الرئيس بتخفيضها في المرتبة الثانية من حيث الاهتمام، تناولت الشروق تصريحات خاصة لوزير التموين والتجارة الداخلية، أشار فيها إلى انخفاض أسعار السلع الاستراتيجية، من زيت وسكر وأرز ومكرونة ودقيق ولحوم ودواجن وخضروات وأسماك، في أقل من شهر، تأكيدًا لما صرح به الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر زيادة المعروض من السلع، ورفع كفاءة سلاسل الإمداد، والحد من احتكارات التجار لبعض السلع.

وأهتمت الأهرام ببدء حملات وزارة الداخلية المكثفة لضبط الأسواق، والتأكد من الأسعار وإعلان التسعيرة للمواطن ومكافحة حالات الاحتكار للسلع والمنتجات الأساسية للمواطنين، كما يجري التنسيق مع التجار لإنشاء أسواق مجمعة في أماكن قريبة من المستهلكين، في إطار خطة تعمل علي زيادة تفعيل منظومة الآداء الأمني التي تستهدف مكافحة الغش وضبط حركة الأسعار وتشديد الرقابة علي الأسواق لضبط المخالفات التموينية.

واحتلت قضية الفساد مساحات بارزة في صحف اليوم الأربعاء وافردت المصري اليوم، تصريحات خاصة لـ المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، ، بأن كل أجهزة الدولة طالها الفساد، مشددًا علي ضرورة وجود آليات وقوانين تواجه الفساد، مشيرًا لاستبعاد وتغيير عدد من أعضاء الجهاز في كثير من القطاعات، بعد أن تم التحقق من صحة شكاوي، ورصد مخالفات في جهات سيادية رفض الإعلان عنها.

ونشرت البوابة عن مصادر بوزارة التربية والتعليم، إطاحة الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، بالدكتور عماد الوسيمي، رئيس قطاع التعليم، وانفعاله عليه بعد تأخره عن اجتماع بالوزارة، أمس الثلاثاء، ما أثار غضب الوزير، الذي اتهمه بالفشل، لأنها ليست الواقعة الأولي، حيث تغيب الوسيمي عن أحد المؤتمرات المهمة، التي كان من المفترض أن يحضرها نائبًا عن الوزير، بالٌإضافة إلي سفره المستمر خارج البلاد، وعدم اهتمامه بشئون قطاع التعليم ومشاكله.

وأبرزت البوابة خبرًا عن تكليف السيسي للواء عمر هيبة، مستشار رئيس الجمهورية لشئون مكافحة الفساد، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية السابق، بالتحقيق في مخالفات اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

كما نقلت الشروق عن مصادر مطلعة بوزارة التنمية المحلية، عن تكليف أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، بإعداد تقارير تقييم آداء لجميع المحافظين، في مقدمتهم المحافظين الذين لم يقوموا بتحقيق أي إنجازات، مع الإشارة لحركة تغييرات واسعة في المحافظين، وتغييرات لرؤساء الأحياء والمسئولين بالاسكندرية، علي خلفية الأزمة الأخيرة.

وحول انجازات الحكومة نشرت الشروق تصريحات خاصة لمحمد عبد الجبار، رئيس قطاع السياحة الدولية، بأن حملة “مصر قريبة”، والتي استهدفت جذب السياح العرب، أسفرت عن زيادة ١٠.٧ ٪، مقارنة بالأعداد الوافدة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، رغم استهداف الهيئة الوصول إلي نسبة ٢٠ ٪.

وتحت عنوان "عملية توفير السلع والكهرباء بالخطوة السريعة" نشرت البوابة عدة آخبار عن رصد وزارة البترول لـ ١٥٠ مليار دولار مشروعات واستكشافات بترولية خلال عام، و رصدت في خبر آخر جهود وزارة الكهرباء خلال العام الأول لحكم الرئيس السيسي، والتي كتبت البوابة أنها حققت إنجازًا غير مسبوق بمختلف مجالات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء، أبرزها القضاء علي أزمة انقطاع التيار الكهربي التي عانت منها البلاد.

من جانبها اهتمت الأهرام في صفحتها الأولي بزيارة الرئيس لبريطانيا تحت مانشيت رئيسي “ قمة مصرية بريطانية غدًا”، مشيرة لزيارة الرئيس للندن، ولقائه برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون غدًا الخميس، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات السياسة والاقتصاد والأمن ومواجهة الإرهاب، كما تناولت عدة أخبار في عددها اليوم عن اللقاء.

التعليقات
press-day.png