رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

مصر في الصحف: التعذيب يعطل مفاوضات سد النهضة.. ورعب الصناديق الخاوية يحكم الانتخابات.. وفصل الموظفين على الهوية السياسية

أرشيفية
أرشيفية

رئيس محكمة الجنايات يصف مهاجمي القضاة بـ "الخونة" ويشيد بأداء وزير الداخلية ويدافع عن المخلوع مبارك

فصل ٢٣٤ موظفًا من العاملين بمجلس النواب بدعوى الانضمام للإخوان و٦ إبريل والاشتراكيين الثوريين

2 مليار جنيه تفجر أزمة بين الصحة والمالية.. وبوادر انقلاب إخواني علي نائب  المرشد العام محمود عزت

المحطة النووية في الصحف: دقت ساعة العمل النووي.. وتحقيق من قلب الضبعة

اليوم السابع: مستشفيات السجون 5 نجوم .. والوطن والشروق : التعذيب يعطل مفاوضات سد النهضة .. والأهرام : الأسعار تنخفض

 

تنوعت القضايا التي تناولتها عناوين صحف اليوم السبت، وجاء علي رأس اهتمامات الصحف خبر إنطلاق المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، وأخبار  محطة الضبعة النووية التي وقع الرئيس السيسي اتفاقية إنشائها مع روسيا، كما نقلت العناوين خبر احتجاز مسلحين لـ 170 رهينة في فندق بمالي.

وأبرزت المصري اليوم في صفحتها الأولي عنوان "دقت ساعة العمل النووي"، وكتبت الأهرام "اليوم صناديق الاقتراع تنتظر المصريين بالخارج"، أما البوابة فكتبت في الصفحة الأولي "قلب الضبعة"، في إشارة إلي تحقيق كامل عن المحطة النووية، في الوقت الذي كتبت فيه اليوم السابع "الحكومة تعيش رعب اللجان الخاوية"، أما الوطن فنشرت عنوان "قسم شرطة عابدين يعطل مفاوضات سد النهضة"، في إشارة إلي توتر العلاقات السياسية بين مصر والسودان، نتيجة تعرض سودانيين للاحتجاز والتعذيب في أقسام الشرطة في مصر، كان آخرهم مواطن سوداني تم تعذيبه في قسم عابدين.

ونشرت المصري اليوم عن مواصلة صحفيي الشروق إضرابهم عن العمل، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية، التي تأخرت إدارة الجريدة في صرفها منذ سبتمبر الماضي.

ونقلت الجريدة عن مصادر أسباب تأجيل اجتماع سد النهضة العاشر، الذي أرجعته المصادر إلي توتر العلاقات بين مصر والسودان بسبب ما نشر الأيام الماضية من حالات احتجاز وتعذيب لمواطنين سودانيين، ما دفع وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني إلي تعد تجاهل موعد الاجتماع، والسفر إلي البرازيل.

وأشارت الجريدة إلي تعليق الدراسة في الفرقة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنين بجامعة الاسكندرية لـ "تأديب الطلاب"، بعد تعديهم وتطاولهم علي أعضاء هيئة التدريس، مع إحالة ٣ طلاب من غير الملتزمين إلي الشئون القانونية للتحقيق تمهيدًا لتحويلهم إلي مجلس التأديب وفصلهم لمدة أسبوعين،  وإرسال خطابات رسمية إلي أولياء أمور آخرين.

وأبرزت الجريدة خبر وفاة والد حسام عامر مرشح حزب النور بالإسماعيلية، والمتهم بالفيديوهات الجنسية، بعد تعرضه لأزمة صحية عقب مشاهدته الفيديوهات، وأشارت الجريدة إلي تعدد الآراء داخل الحزب حول مصير المرشح، ما بين مطالبات باستبعاده لتجنب التآثير السلبي علي أصوات الحزب، ورغبة القيادات في تآجيل قرار الاستبعاد .

كما نشرت الجريدة حوارًا مع المستشار معتز خفاجي رئيس محكمة الجنايات، وصف فيه من يهاجمون القضاة ب “الخونة”، وعلق علي قضية إسراء الطويل ب”لا تنظروا إلي وجوههم بل انظروا إلي أفعالهم”، وأكد بأن الجيش “هو اللي شايل البلد”، وأشاد بأداء وزير الداخلية الذي وصفه بأنه أحد القلائل الذين يخدمون البلد، كما دافع عن المخلوع مبارك قائلًا بأنه لم يقدم يوم علي خيانة مصر كما فعل المعزول مرسي، وشدد علي ما سبق وصرح به من تعليقات علي أفضلية أولاد القضاة لتولي المناصب بالنيابة العامة، لنشأتهم في أسر قضائية وإمكانية استشارة أبائهم في القضايا.

ونقلت الوطن عن الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي بأن مصر ستتلقي ١.٥ مليار دولار من مؤسسات دولية قبل نهاية العام، في إطار السعي للحصول علي حزمة تمويلات بقيمة ٤.٥ مليار من البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية.

وحذرت الوطن بناء علي تحذيرات استشاريي وخبراء المناخ من ازدياد شدة الظواهر المناخية الفترة المقبلة، متوقعين تضاعف حجم كميات الأمطار والسيول الهابطة علي المناطق الساحلية، وارتفاع درجات الحرارة علي المناطق الداخلية خلال الصيف، بسبب الاحتباس الحراري الذي نتج عنه تغيرات حادة في نظم المناخ.

وعن التغيرات المناخية نشرت الوطن عن تعرض محافظة البحيرة لمأساة جديدة بعد ما تعرضت له من أمطار نتج عنها غرق الأراضي الزراعية، تمثلت في انتشار الثعابين السامة والقوارض والحشرات ما ينذر بحدوث كارثة بيئية، بعد ما قاله خبراء عن تغيير السيول النظام البيئي في المناطق المتضررة، متوقيون الكثير من الأمراض الناتجة عن تحلل الحيوانات النافقة من ناحية والمخلوقات الهائمة من ناحية آخري، ما يهدد بظهور ملاريا أو طاعون.

ونقلت الوطن عن المهندس علي فضالي، رئيس جهاز تشغيل مترو الأنفاق، توقعاته ببلوغ العجز المالي خلال العام المالي ٢٠١٥-٢٠١٦ إلي ٢٧٠ مليون جنيه، مؤكدًا أن خسائر المترو تبلغ ٢٠.٥ مليون جنيه شهريًا، مما سيؤدي إلي عدم وفاء الجهاز بمستحقات شركات الصيانة وتوريد قطع الغيار وشركات الأمن والنظافة خلال شهرين، ومشيرًا إلي أن حجم مديونية المترو العام الماضي بلغت ١٨١ مليون جنيه.

وفي السياق ذاته أشارت الوطن إلي اعتصام ١١ سائقًا بالخط الثاني للمترو في محطة شبرا الخيمة، بعد صدور قرار بنقلهم للعمل بالخط الثالث علي جداول سائقي الاحتياط، ما سيؤدي إلي تقليل حوافزهم.

كما نقلت الوطن عن الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بإن استمرار خصم ال ١٠ ٪ من رواتب الأساتذة المتفرغين جاء لتأخر الإجراءات الخاصة بإنهاء الخصومات التي تجريها الجامعات، واعدًا بحل الأزمة خلال أيام ورد المبالغ للأساتذة.

وفي انفراد لها نشرت الوطن تحت عنوان “إرهابيون في مجلس النواب” ما ذكرته لها مصادر أمنية عن الاستغناء عن ٢٣٤ موظفًا من العاملين بمجلس النواب، بسبب انضمامهم لتنظيمات “إرهابية”، علي رأسها تنظيم داعش وجماعة الإخوان المسلمين وحركة ٦ إبريل والتيار الاشتراكي الثوري.

وأفردت الوطن أيضًا خبر توصل فريق بحثي مصري مستقل  جمع باحثين ومتخصصين في الزراعة وعلوم الوراثة والفطريات إلي اكتشاف المادة المسئولة عن حفظ جثث الموتي قبل آلاف السنين “التحنيط”، وهي عبارة عن فطر مستخرج من أحد النباتات في مصر، مشيرون لإمكانية استخدام الفطر في الطب في علاج الخلايا السرطانية وحفظ الأعضاء، والقضاء علي الآفات وإنتاج الأعلاف في الزراعة، فضلًا عن استخدامات آخري مرهونة بمزيد من البحث.

وكتبت البوابة في عددها اليوم السبت عن فتح الدكتور عصام فايد وزير الزراعة تحقيقات موسعة في ١١ شكوي بمخالفات إدارية ومالية مقدمة ضد ٧ من قيادات الوزارة.

ونشرت الجريدة عن تفاقم الصراع داخل حي الخليفة بالقاهرة، بعد إشهار رئيس الحي سلاحًا ناريًا في وجه مساعده، بعدما طلب الحصول علي توقيعه علي شراء بعض المستلزمات التي يحتاجها الحي، ففوجيء بالأول يشهر سلاحه في وجهه قائلًا “اطلع بره قبل ما أفرغ الطبنجة في بطنك، كل حاجة هنا بحساب والكلام بتاع زمان انتهي، والكلمة هنا كلمتي”، في الوقت الذي نفي فيه رئيس الحي الواقعة مشيرًا إلي قيام الثاني بتوجيه الإهانات له.

وكتبت البوابة عن بوادر انقلاب إخواني علي نائب  المرشد العام محمود عزت والقيادي إبراهيم منير، بعد الاجتماع الأخير في اسطنبول الذي طالب فيه بتشكيل جبهة موحدة لإدارة الجماعة، ما اعتبره البعض محاولة لاستعادة قبضته الحديدية علي الجماعة، وإدارة الجماعة بسياسات وصفوها ب “البلهاء”، ما دفع شباب الجماعة إلي الخروج من الاجتماع قبل انتهائه، رافضين ما يقوله عزت.

كما نشرت البوابة عن مصادر مطلعة علي التحقيقات الفرنسية حول هجمات باريس، أن الانتحارية المغربية التي فجرت نفسها في ضاحية سان دوني الفرنسية مضطربة نفسيًا و لم تقرأ القرآن أبدًا، حسبما قال شقيقها، الذي أشار إلي كونها عاشت “مراهقة صاخبة”، وداومت علي تعاطي الخمور والمخدرات، حتي بدأ تعاطفها مع المتطرفين ينتشر علي صفحتها علي فيسبوك، بعد إبداء إعجابها بأرملة مهاجم صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية، حتي تركت منزل والدها والتحقت بابن خالها عبد الحميد أباعود مدبر هجمات باريس الذي يعتقد أنه تزوجها.

وتحت عنوان “٢ مليار جنيه تفجر أزمة بين الصحة والمالية” نشرت اليوم السابع اتهام نقابة الأطباء لوزارة المالية بالاستيلاء علي أموال ضرائب السجائر المخصصة للتأمين الصحي، والتي تبلغ ٢ مليار جنيه، بعد اعتراض وزير المالية هاني قدري علي ربط الضريبة علي التأمين الصحي، وإصراره علي دخولها للخزانة العامة.

وفيما تتصاعد الشكاوى من المساجين بسبب تدهور الاوضاع الصحية للعديد من السجناء وقصور مستشفيات السجون في التعامل مع الحالات ولجؤ الداخلية إلى مستشفيات خارجية لحالات بعينها، نشرت اليوم السابع تقريرًا بعنوان “مستشفيات السجون ٥ نجوم”، ذكرت فيه إجراء مصلحة السجون عمليات تطوير بالمستشفيات المركزية للسجون والعيادات التابعة لها، علي مستوي واسع للأجهزة والمعدات الطبية، وتجهيز مستشفيات سجون ليمان ومزرعة طرة بغرفة عمليات رئيسية وغرفة عمليات للرمد وغرفة للعناية المركزة ووحدة للغسيل الكلوي وعيادات تخصصية شاملة، فضلًا عن قسم للعلاج الطبيعي وصيدلية متكاملة، كما تناول التقرير شهادات بعض أطباء السجون بكفاءة مستشفيات السجون وتوفر جميع الخدمات فيها علي أعلي مستويات، ( ياتي ذلك بالمخالفة لكل التقارير الخارجة من مستشفيات السجن حول قصورها وبالمخالفة لتفشي الأمراض داخل السجون ) و امتلاك أطباء علي أعلي مستوي ومستشاريين في جميع التخصصات،  كما شمل شهادة لأحد السجناء ذكر فيها أن السجناء يتعاملون “بآدمية” أكثر من الخارج، ويتلقون رعاية طبية غير موجودة بالخارج ( ولم يتعرض تقرير الصحيفة لما نشرت العديد م المؤسسات حول تدني الخدمة الطبية داخل المستشفيات بل ولاعترافات الداخلية نفسها حول عدم صلاحية مستشفيات السجن وضعف تجهيزها للتعامل مع حالات لوزراء ومسئولين ليتم نقلهم لمستشفيات خارجية).

ونشرت جريدة الأهرام اليوم في الصفحة الرابعة كافة المعلومات الخاصة بالتصويت في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، من أسماء للمحافظات و عدد الدوائر والمقاعد بكل محافظة ومقاعد وأحياء كل دائرة انتخابية، و تشمل المرحلة الثانية ١٣ محافظة بينهم القاهرة ومحافظات القنال، علي ٢٢٢ مقعدًا فرديًا ، مرشح لهم ٢٨٧٧ منافس، علاوة عن قائمتين تضم إحداهما ٤٥ مقعدًا، وهي قائمة قطاع القاهرة وشمال ووسط وجنوب الدلتا، والثانية تضم ١٥ مقعدًا وهي قائمة قطاع شرق الدلتا، ويبلغ عدد الناخبين في المرحلة ٢٠٤ ألف و ٢٢٥ ناخبًا، وعدد ١٢٤٩٦ لجنة فرعية و ١٠٢ لجنة عامة.

كما ذكرت الأهرام انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة تتراوح بين ١٥ و ٤٠ ٪ بجميع المحال التجارية، وسط حركة شراء قوية، بفضل عروض تخفيضات الأسعار بكبري السلاسل التجارية، وتوزيع كوبونات مجانية عند الشراء.

التعليقات
press-day.png