رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بالفيديو.. وزير الري: إثيوبيا لن تخزن مياه بسد النهضة إلا بعد الدراسة المائية.. ولا أعمال فردية بموجب وثيقة الخرطوم

المغازي: السيسي يفتتح غدا العشرة آلاف فدان بالفرافرة كمرحلة أولى لمشروع المليون ونصف مليون فدان

 

قال الدكتور حسام المغازي، وزير الري والموارد المائية، إن اجتماع اللجنة السداسية، اليوم، كان الثاني وأهم ما جاء بوثيقة الخرطوم الأخيرة الاتفاق على الزيارات الميدانية بين الدول الثلاثة للإطلاع على أعمال الإنشاءات بسد النهضة والتأكد من عدم تخزين المياه بما يعود بالسلب على مصر والسودان.

 

ونفى المغازي، خلال مداخلة تليفونية لـ«الحياة اليوم» على قناة «الحياة»، قيام أثيوبيا بتخزين المياه وإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من المياه المخزنة، مؤكدًا عدم قيامها بتخزين المياه ومنع مصر من حصتها المقررة من مياه نهر النيل.

 

وأوضح وزير الري أنه سيتم التوقيع مع المكتبين الاستشاريين أول فبراير المقبل وقبل نهاية العام سيتم الانتهاء من الدراسة المائية للسد، وفقا لوثيقة الخرطوم اليوم بما يشكل خارطة طريق للتفاوض بشأن سد النهضة.

 

وأشار المغازي إلى أن هناك زيارة للخبراء إلى أديس أبابا الفترة المقبلة للاطمئنان على الخرائط والدراسات الخاصة بأعمال إنشاءات سد النهضة ميدانيًا.

 

وأكد أنه لن تتم أعمال فردية من الدول الثلاث بموجب وثيقة الخرطوم اليوم أو قيام إثيوبيا بتخزين أي كميات من المياه إلا بعد الانتهاء من الدراسة المائية للسد.

وحول مغادرة المغازي الخرطوم، اليوم، وعودته القاهرة أكد وزير الري أنه وقع على الوثيقة بالخرطوم قبل سفره بالفعل، مضيفا أنه اضطر للعودة فقط للانتهاء من إعلان افتتاح مشروع العشر آلاف فدان بالفرافرة أول بادرة لمشروع المليون ونصف الميون فدان.

 

وأضاف أن الرئيس السيسي يفتتح غدا مشروع العشرة آلاف فدان بالفرافرة كمرحلة أولى لحملة المليون ونصف مليون فدان، مشيرا إلى أن الهدف من اختيار المكان رسالة رمزية نظرًا لما وقعت بها من أحداث إرهابية.

 

 
 
 
التعليقات
press-day.png