رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الخليج يركب قطار التقشف: الكويت تلحق بالسعودية وتحرر أسعار البنزين والمياه والكهرباء.. وعمان ترفع ضريبة أرباح الشركات

لحقت الكويت وعمان بالسعودية بعد يوم واحد من إعلانها خطة تقشف موسعة لخفض العجز في الميزانية، وأعلنت الدولتان الخليجيتان إجراءات محدودة للتقشف.

وأعلن خليفة حمادة، وكيل وزارة المالية الكويتية، أنه سيتم تحرير أسعار البنزين وإعادة تسعير الكهرباء والمياه تدريجياً على مدى 3 سنوات.

فيما أقر مجلس الوزراء في سلطنة عمان رفع معدلات الضريبة على أرباح الشركات، ومراجعة ورفع الرسوم على بعض الخدمات الحكومية، وتعديل أسعار المنتجات النفطية، وذلك بما يتوافق مع الأسعار العالمية لتلك المنتجات ابتداءً من منتصف شهر يناير عام 2016.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية (العمانية) أن مجلس الوزراء أقر خلال اجتماعه عدداً من الإجراءات لمواجهة تأثيرات انخفاض أسعار النفط بما يكفل استدامة الأوضاع المالية للدولة.

وأوضحت أن من أهم هذه الإجراءات تخفيض الإنفاق الحكومي وتنمية الإيرادات غير النفطية، فيما حث المجلس «الهيئة العامة لحماية المستهلك» على تكثيف مراقبة الأسعار، بحيث لا تكون هناك زيادة غير مبررة تتجاوز الآثار المباشرة لهذه الإجراءات.

تأتي هذه الإجراءات بعد يوم من إعلان مجلس الوزراء السعودي، بدء تطبيق خطة تقشفية موسعة لتقليص عجز موازنة 2016 المتوقع أن يصل إلى 326 مليارا و197 مليون ريال. وتتضمن الخطة رفع وتعديل أسعار البنزين والكهرباء والمياه وقيمة تذاكر الطيران الداخلية.

التعليقات
press-day.png