رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

أول رد فعل لـ إيران على إعدام نمر النمر: السعودية ستدفع ثمنًا باهظًا.. والبرلمان الإيراني: جريمة نكراء عواقبها وخيمة

المرجع  الشيعي نمر باقر النمر
المرجع الشيعي نمر باقر النمر

رئیس لجنة الامن القومي في البرلمان الايراني: النمر شخص مسالم وإعدامه عمل لا إنساني وعلى الحكومة السعودية تحمل مسئولية

 

قالت الخارجية الإيرانية في أول رد فعل لها على إعدام السعودية المرجع  الشيعي نمر باقر النمر إن السعودية ستدفع ثمنا باهظًا .. ووصفت الخارجية السياسة السعودية بالعقيمة واللامسئولة وقالت في تصريح بثته قناة العالم القريبة من إيران "نتائج هذه السياسة العقيمة واللامسؤولة ستكلف الحكومة السعودية ثمنا باهظا"

وكانت وزارة الداخلية السعودية، قد أعلنت صباح اليوم السبت عن تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 شخصا متهما بالإرهاب، بينهم مصري، والقيادي السعودي الشيعي نمر النمر.

وأوضحت الوزارة في بيان عاجل لها، أنه تم تنفيذ الحكم بحق عدد من المتهمين (45 سعوديا ومصريا واحدا وتشاديا)، اتهمتهم باعتناق " المنهج التكفيري المشتمل على عقائد الخوارج المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة".

من ناحية أخرى استنكر علاء الدين بروجردي رئیس لجنة الامن القومي في البرلمان الايراني، بشدة ما وصفه بالجريمة النكراء التي ارتكبتها السلطات السعودية بحق عالم الدين نمر باقر النمر، واصفا اياها بالعمل غير المنطقي واللانساني.

واكد بروجردي في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية صباح اليوم السبت، انه ستكون هناك عواقب كبيرة لهذه الكارثة (جريمة إعدام الشيخ النمر)، مشيرا إلى أن على الحكومة أن السعودية تتحمل المسؤولية وتكون بمرتبة الإجابة على هذه الجريمة.

وأوضح انه لايمكن للسلطات السعودية القول بأن قضية الشيخ النمر أمر داخلي لأنه عالم دين معروف على مستوى العالم الإسلامي وبهذا فإن القضية ترتبط بكل علماء المسلمين وغالبية هؤلاء العلماء سيتخذون موقفا

وأضاف رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني: اليوم كل من هو خارج السعودية يشجبون هذه الجريمة، شخصية الشيخ النمر اثبتت للجميع بانها لم تكن غير مسالمة وستكون هناك ردود أفعال على المجالات الشعبية وربما الحكومية ونحن سنتابعها.

وهاجم بروجرادي السياسات السعودية  في سوريا والعراق واليمن ووصفها بالهمجية وقال انه لايمكن السكوت والتغاضي عنها وهذه القضية يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار من قبل المسؤولين السعوديين وهي غير منطقية على الاطلاق وتزعزع السلام في المنطقة والسعودية أيضا.

وتابع: يجب على السعوديين ان يفكروا في العواقب التي ستنجم عن هذه السياسات وان يتوقفوا عن ما وصفه بـ قتل ابناء الشعب اليمني الاعزل العربي المسلم، وان يتذكروا ما أوصانا به الاسلام من حق الجار.

 

التعليقات
press-day.png