رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

فيديوهات وصور.. إيرانيون يقتحمون مباني السفارة والقنصلية السعودية ويشعلون النيران بهما وإنزال العلم السعودي

  ذكرت وكالة فارس الإيرانية، أن 'مجموعة من الإيرانيين نظموا مساء اليوم، الإثنين، مظاهرة أمام القنصلية السعودية في مدينة مشهد، بمحافظة خراسان، شمال شرقي إيران، احتجاجًا على إعدام رجل الدين المعارض، نمر باقر النمر، من قبل السلطات السعودية". وقالت الوكالة، إن المتظاهرين الإيرانيين، أنزلوا العلم السعودي من مبنى القنصلية، وقاموا بحرق قسم من المبنى، وتحطيم جزء من نوافذه.
وقام ناشطون بنشر فيديو لإحراق القنصلية، إذ قاموا برميها بألعاب نارية، ما أدى لأن تشتعل النيران في المبنى.
السفارة السعودية
السفارة السعودية
وفي العاصمة طهران، اقتحم المتظاهرون مقر السفارة السعودية، بعدما اجتازوا أسوار السفارة العالية، وقاموا بحرق صور الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الراحل سلطان بن عبد العزيز.
وأفاد مراسل قناة روسييا اليوم أن محتجين اقتحموا السفارة السعودية في طهران الأحد 3 يناير/كانون الثاني وأضرموا النار فيها، كما أنزل المحتجون العلم السعودي من فوق مبنى السفارة. وذكر المصدر ذاته أن الشرطة الإيرانية تقوم بإخراج المحتجين من مبنى السفارة السعودية في طهران.
وكان متظاهرون إيرانيون قد اقتحموا  مبنى القنصلية السعودية في مشهد وأحرقوا جزءا منه. كما قام المحتجون بإنزال العلم السعودي من فوق مبنى القنصلية.
من جانبه عبر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية عن استنكار المملكة ورفضها القاطع لجميع التصريحات العدوانية الصادرة عن طهران تجاه أحكام الإعدام الشرعية التي نفذت في المملكة.
وفي وقت سابق بعد ظهر اليوم، حاول عدّة متظاهرين اقتحام مبنى القنصلية، ما حدا بالخارجية السعودية إلى تحميل طهران مسؤولية أمن وسلامة بعثتها الدبلوماسية في طهران والمشهد.
وكانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت أنها استدعت، السبت، السفير الإيراني لدى المملكة وسلمته 'مذكرة احتجاج شديدة اللهجة' حيال التصريحات الإيرانية 'العدوانية'، التي صدرت بُعَيد إعدام الشيخ السعودي، نمر باقر النمر.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، قوله إن الوزارة 'استدعت، اليوم، السفير الإيراني لدى المملكة وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة حيال التصريحات الإيرانية العدوانية، الصادرة تجاه الأحكام الشرعية، التي نفذت بحق الإرهابيين في المملكة'.
 
إيران: السعودية ستدفع 'ثمنًا باهظًا'
وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، حسين جابر أنصاري، اعتبر أن السعودية ستدفع 'ثمنا باهظا' لإعدامها الشيخ النمر، متهمًا المسؤولين في المملكة بـ'التهور واللا مسؤولية'.
وأضاف المصدر السعودي نفسه أن وزارة الخارجية السعودية عبّرت للسفير الإيراني عن 'رفضها القاطع لهذه التصريحات العدوانية التي تعتبرها تدخلا سافرا في شؤون المملكة'.
كما حملت وزارة الخارجية 'الحكومة الإيرانية المسؤولية كاملة حيال حماية سفارة خادم الحرمين الشريفين في طهران، وقنصلية المملكة في مدينة مشهد، وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية'.
وكانت الرياض أعلنت عن إعدام 47 شخصًا، السبت، بينهم جهاديون مرتبطون بتنظيم القاعدة ورجل الدين نمر باقر النمر، أحد وجوه المعارضة للسلطات في المملكة، ما أثار انتقادات حادة في إيران والعراق.
 
الولايات المتحدة: الإعدام يهدد بتأجيج التوترات الطائفية
 
وفي أول تعليق رسمي لها، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إثر تنفيذ عملية الإعدام، محذرةً من أن هذه الخطوة 'تهدد بتأجيج التوترات الطائفية'.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، جون كيربي، في بيان إن 'الولايات المتحدة تحث حكومة السعودية على السماح بالتعبير عن الاحتجاج بطريقة سلمية'، مطالبا الرياض بـ'احترام وحماية' حقوق الإنسان.
وإذ أعرب المتحدث عن 'قلق' الولايات المتحدة لإعدام الرياض رجل الدين، دعا مسؤولي المنطقة إلى 'مضاعفة جهودهم لتخفيف حدة التوترات الإقليمية'.
 
وإذ أعرب المتحدث عن 'قلق' الولايات المتحدة لإعدام الرياض رجل الدين، دعا مسؤولي المنطقة إلى 'مضاعفة جهودهم لتخفيف حدة التوترات الإقليمية'.
 
 
 
 
التعليقات
press-day.png