رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الأربعاء.. عمار علي حسن ومحمد على إبراهيم ضيوف برنامج "ليالي" الثقافي

عمار علي حسن
عمار علي حسن

يناقش برنامج ليالى على شاشة قناة النيل الثقافية رواية " جبل الطير " للكاتب و الروائى د.عمار على حسن ، و المتتالية القصصية " أنت حر .. ما دمت عبدى" للكاتب محمد على ابراهيم، يقدم الحلقة الإعلامي خالد منصور.

تنتمي رواية " جبل الطير " إلى قالب "الواقعية السحرية"، وتمزج بين سطورها الواقع والخيال. وتطرح الرواية صورًا حياتية، وحالات إنسانية شيقة وشائكة، تلامس الواقع بقسوته، والخيال بنعومته، مارةً بصحارى الوجد، ومعارج الترقي، تلك التي لا تعترف بوجود صراع بين العلم والإيمان، بل تكامل وتآزر، باعتبارهما وجهين لعملةٍ واحدةٍ، ولأن كلًّا منهما ظهير للآخر في خندقٍ واحدٍ، يواجه – كلٌّ بأدواته وآلياته – الجهل والتشد . هي رحلة خفير آثار في التاريخ حين يناديه هاتف كل ليلة فيذهب خلفه إلى زمن بعيد، يخالط ناسه ويشهد على طقوسهم في الأفراح والأتراح.

يشار إلى أن "جبل الطير" هي الرواية الثامنة لعمار علي حسن بعد " شجرة العابد " و" سقوط الصمت " و" السلفي " و" زهر الخريف " و" جدران المدى " و" حكاية شمردل " و " باب رزق "، إلى جانب مجموعات قصصية هي: " حكايات الحب الأول " و" أحلام منسية " و" عرب العطيات " و" التي هي أحزن "، وله كتابان في النقد الأدبي: " النص والسلطة والمجتمع " و" بهجة الحكايا "، إلى جانب ثمانية عشر كتابا في التصوف والاجتماع السياسي.

أما المتتالية القصصية " أنت حر .. ما دمت عبدى !!! " فمنذ العنوان يلاعب محمد على إبراهيم قارئه، إذ تكتشف أن العنوان موجه للقارئ، (أنت حر) تفهم هذه القصص كما تشاء، وتؤولها كما تريد، (ما دمت عبدى) خاضعا لقوانين اللعبة التى أضعها بنفسى فى كل قصة وفى بناء المتوالية بكاملها. فمن خلال حكى يبدو بسيطا متكئا على لغة ذات كثافة شعرية وحمولة فلسفية فى بعض مناطق القص؛ يقدم لنا الكاتب قصة الكون من بداية تكونه حتى فنائه لكى تبدأ قصة كون جديد فى دائرية موت/حياة/موت/حياة لا تنتهى، فالكون يبدأ بسماء وبحر متلاصقين، هما حبيبان لا يفترقان، لكن قوى أكبر منهما تفرقهما، ليظل حلم اللقاء المستحيل بينهما هو الدم الذى يسرى فى عروق المتوالية.

" أنت حر .. ما دمت عبدى " هى الكتاب السادس لمحمد على إبراهيم تصدر. صدر له مجموعتان قصصيتان " تأريخ لا يروق لكم " ، و " طعم البوسة " ، و رواية " الجدار الأخير " ، بالإضافة إلى ديواني شعر " صُحــــاب " ، " مواويل الثرى - قصائد الموت " .

التعليقات
press-day.png