رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

5 محاكمات اليوم.. «أحداث الوزراء وذكرى الثورة وخلية الموت وفض النهضة».. والنيابات تنظر حبس شباب 6 إبريل و«الإسكندراني»

تنظر المحاكم المدنية والعسكرية اليوم 5 قضايا أبرزها إعادة محاكمة أحداث مجلس الوزراء، والذكرى الثالثة للثورة بالإسكندرية، وخلية الموت، وأحداث فض اعتصام النهضة، فيما تنظر النيابات تجديد حبس نشطاء 6 إبريل المتهمين بالدعوة للتظاهر، والصحفي والباحث إسماعيل الإسكندراني.

وتستكمل محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة إعادة إجراءات محاكمة قضية «مجلس الوزراء»، المتهم فيها 108 أشخاص والمحكوم عليهم بالسجن المؤبد. وتضم قائمة المتهمين الطالب بالفرقة الخامسة بكلية الصيدلة جامعة القاهرة أحمد أشرف نصار المقبوض عليه منذ ما يقرب من 3 سنوات في شارع القصر العيني أثناء تطوعه لإسعاف المصابين.

وترجع أحداث القضية لديسمبر 2011، وتم إسناد للمتهمين عددا من التهم من بينها التجمهر وحيازة أسلحة ومولوتوف وحرق المجمع العلمى والاعتداء على مبان حكومية أخرى منها مقر مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى.

وتسمع محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم، شهود الإثبات في قضية الذكرى الثالثة للثورة في الإسكندرية، والمتهم فيها مراسل موقع كرموز أحمد فؤاد والمحبوس منذ 25 يناير 2014، إلى جانب 10 آخرين ويواجه المتهمون اتهامات بالانتماء لجماعة "محظورة"، وتعطيل حركة المواصلات، وإتلاف ممتلكات خاصة، وتكدير السلم و الأمن العام.

كما تستكمل جنايات الجيزة اليوم نظر قضية فض اعتصام النهضة برقم 12681 لسنة 2013، والمعتقل على ذمتها 279 شخصا والمقبوض عليهم من أغسطس 2013، وتم توجيه تهم لهم منها ارتكاب جرائم القتل العمد والشروع في قتل الرائد وائل مختار، والمجند محمد المهدي عفيفي، والمجند رامي قرني مصطفى، والانضمام لعصابة قاومت السلطة، وحيازة أسلحة نارية، والبلطجة، واستعراض القوة .

وتستكمل المحكمة العسكرية، اليوم، مرافعات قضية 174 غرب عسكري المتهم فيها عمر محمد وصهيب سعد اللذين قبض عليهما مع إسراء الطويل في 1 يونيو 2015، والصادر بحقها حكما بإخلاء سبيلها في 19 ديسمبر نظرا لظروفها الصحية من محكمة جنايات القاهرة.

كما تصدر المحكمة العسكرية بشرق القاهرة بعد ساعات حكمها على أكثر من 18 مدنيا في القضية رقم 68 لسنة 2015 جنايات عسكرية شرق القاهرة، والمعروفة «خلية الموت»، ويواجه المتهمون تهما بحيازة أسلحة وذخائر ومفرقعات، وتصنيع متفجرات، وقتل وشروع في قتل ضباط شرطة، وحرق سيارات شرطة، وإطلاق النيران على أقسام شرطة وحرق محكمة محرم بك.

أما على صعيد النيابات، تنظر نيابة الدقي اليوم تجديد حبس شباب 6 أبريل محمد نبيل، وشريف الروبي، وأيمن عبدالمجيد، ومحمود هشام الذين تم القبض عليهم في 28 ديسمبر بتهمة الدعوة والتحريض على التظاهر بدون تصريح في يوم21 ديسمبر بميدان الدقي.

كما تنظر نيابة أمن الدولة جلسة أمر حبس الصحفي والباحث إسماعيل الإسكندراني، والمتهم بالانضمام لجماعة الإخوان ونشر أخبار كاذبة ، المعتقل منذ يوم 28 نوفمبر من مطار القاهرة بمجرد عودته إلى مصر.

التعليقات
press-day.png