رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

العدد الرابع من مجلة الفيلم يناقش «قضايا السينما البديلة»

أصدرت جمعية النهضة العلمية «جزويت القاهرة» العدد الرابع من مجلة «الفيلم»، وهي مجلة غير دورية تهتم بثقافة السينما، وفن الصورة.

يضم العدد الرابع يضم ملفاً عن «السينما البديلة ـ صناع الجمال»، ويرصد التجارب الأولى لتيارات الواقعية الأوربية، بدءا من إيطاليا وواقعيتها الجديدة بمفهومها العام، التي تُعد من النظريات المنهجية في فهم الأساليب السينمائية عبر تاريخ السينما الطويل مع التركيز على كبار مخرجيها مثل «فيتوريو دي سيكا» المخرج المؤسس لهذا التيار، ومروراً بالموجة الفرنسية الجديدة ، وسينما المؤلف. وصولاً للسينما البولندية ومخرجها الكبير اندريه فايدا ومعهد لودز السينمائي مصنع كبار المخرجين الأوربيين.

ويرصد الملف أيضا العديد من تجارب السينما  المصرية البديلة مثل تجربة المخرج سيد عيسى الاستثنائية في الإخراج والإنتاج المستقل الغير مسبوق، بالإضافة لدراسة عن جماعة السينما الجديدة المصرية، تضم حوارين مع المخرجين محمد ومجدي احمد على.

وفي ملف الفوتوغرافيا، نشرت صورا منتقاة للمصور السويسري الكبير الراحل «رينيه بوري»، كذلك ونصائح من المصورة ماجي ستيبر للفوتوغرافيين في تجربتهم الأولى. وختم بحوار مع الفوتوغرافية المصرية هبة خليفة.

التعليقات
press-day.png