رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

وزارة الري تنفي اكتشاف خزان مياه جوفية جديد بالمنيا: ما تم اكتشافه مصدر إضافي لتغذية الخزان النوبي

نفت وزارة الموارد المائية والرى ما تناقلته وسائل الإعلام أمس من تصريحات منسوبة للدكتور حسام مغازى، والمتعلقة باكتشاف خزان مياه جوفية جديد بمحافظة المنيا.

وأكدت الوزارة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن الخزان الجوفى السطحى بمنطقة غرب غرب المنيا متجدد نتيجة الدراسات التى قام بها المتخصصون بقطاع المياه الجوفية، والتى أثبتت وجود الخزان الجوفى النوبى أسفل الخزان السطحى بمنطقة غرب المنيا، وهو ما يضمن استدامة المشروع، عكس ما كان يتردد فى وسائل الإعلام.

وأضافت وزارة الرى فى بيانها أن ما تم الإعلان عنه هو مصدر إضافى لتغذية الخزان السطحى بما يضمن استدامة التنمية بالمنطقة، ويوضح صحة أن المشروع يتم وفقًا لدراسات علمية حقيقية وليس كما يحاول البعض التشكيك فى إمكانية استدامة المياه للمشروع.

وتابعت الوزارة بأن الخزان الجوفي النوبي معروف عنه بأنه واعد، وممتد ليغطى 85% من مساحة مصر تقريبًا، وتشترك فيه كلًا من مصر وليبيا والسودان وتشاد، من خلال حفر آبار عميقة أثبتت نتائجها وجود اتصال بين الخزانين النوبى والسطحى، ما يؤكد دقة الدراسات التى تمت بمنطقة غرب المنيا بخصوص توافر المياه الجوفية لهذه المنطقة، وبذلك يكون ما تم الإعلان عنه هو اكتشاف مصدر إضافى للخزان السطحى وليس اكتشاف خزان جديد، كما تناقلته بعض وسائل الإعلام.

 

التعليقات
press-day.png