رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«حرية الفكر» ترصد «انتهاكات ذكرى الثورة»: إلغاء حفل «الأولة بلدي» ومنع حلقة عزة الحناوي وهجمات على المنازل والقهاوي

أرشيفية
أرشيفية

رصدت مؤسسة "حرية الفكر والتعبير"، ما قالت أنه "انتهاكات الدولة" بالتزامن مع الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير المجيدة، والتي كانت عبارة عن منع حفلات وإعلامية وهجمة أمنية على مناطق بوسط البلد.

وقالت المؤسسة في تقريرها، إن أبرز الانتهاكات كانت منع المذيعة "عزة الحناوي"، من تقديم حلقتها الأسبوعية، حيث تم إبلاغ المذيعة بمنعها من تقديم حلقتها الأسبوعية الأحد 24 يناير من برنامج "أخبار القاهرة"على قناة القاهرة بالتليفزيون المصري.

وأشارت المؤسسة، إلى أنه بتاريخ 22 يناير الجاري، ألقت قوات الأمن القبض على شاب فقط لتصويره في شارع قصر العيني، ولم يتم الإفراج عن أحمد البسطويسي رغم صدور قرار من النيابة العامة بإخلاء سبيله دون توجيه أي اتهامات له.

وأشارت المؤسسة، إلى واقعة منع حلف لإحياء ذكرى الثورة بتاريخ 21 يناير 2016، حيث قالت أنه كان من المقرر أن تحيي فرق "الأولة بلدي"، حفل بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة يناير في قصر الأمير طاز، قبل أن يتم إلغاءها.

وأشارت المؤسسة في تقريرها إلى قيام قوات الأمن خلال الأيام الماضية بتفتيش آلاف المنازل في مناطق وسط البلد وخاصة تلك المفروشة، والتي قالت شهادات من أصحاب شقق تم تفتيشها، أن الأمن كان يسأل عن الانتماءات السياسية.

وأشارت المؤسسة في تقريرها، إلى واقعة منع الشاعر والكاتب "عمر حاذق" أثناء سفره إلى هولندا لتسلم جائزة، حيث سحبت سلطات المطار جواز سفره ومنعته من السفر، واحتجزته لساعات قبل أن تطلق سراحه.

التعليقات
press-day.png