رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بالفيديوهات والصور.. معارك «جمعة الغضب» ولحظة هروب الشرطة ودخول المتظاهرين «التحرير» ونزول الجيش

28 يناير
28 يناير

تحل اليوم الذكرى الخامسة لـ «جمعة الغضب»، 28 يناير 2011، وهي معركة الثورة الحاسمة التي انتهت بانسحاب قوات الشرطة أمام جموع المتظاهرين، بعد اشتباكات استمرت لأكثر من ثمانية ساعات.

وشهد يوم جمعة الغضب خروج الملايين في مظاهرات حاشدة بمختلف أنحاء الجمهورية للمطالبة بسقوط نظام مبارك، وهي المظاهرات التي واجهتها الشرطة بالرصاص وقنابل الغاز وخراطيم المياه والاعتقال، كما قتلت الشرطة وأصابت المئات خاصة في ميدان التحرير، وفوق كوبري قصر النيل، وشهد يوم جمعة الغضب نزول الجيش لأول مرة للشوارع والميادين بعد انكسار قوات الأمن المركزي والشرطة أمام المتظاهرين في الميادين المختلفة وانسحاب أفرادها.

 

ده فيديو.. الأمن المصرى فى أحداث #جمعة_الغضب 28 يناير2011 .. الشعب لمه نزل الشارع محدش قدر يوقف فى وشه.. فكرين؟#فكرهم_ونكد_عليهم#Jan28 #28jan

Posted by Ahmed Abdo on Wednesday, January 27, 2016

 

كما حدث في مثل هذا اليوم فتح السجون وخروج البلطجية للشوارع، وانتشرت حوادث السرقة والشغب، وهو ما أدى لتشكيل اللجان الشعبية في عدد من المناطق لحماية البيوت والمؤسسات.

وشارك الدكتور محمد البرادعي فى المظاهرات بعد عودته من الخارج، وتم رشه بالماء مع المتظاهرين من قبل الأمن المركزي قبل صلاة الجمعة بالجيزة أثناء توجهه للتحرير .

وفي مساء يوم جمعة الغضب ألقى مبارك خطابه الأول بعد ثلاثة أيام من اندلاع ثورة 25 يناير، ووقوع مئات الشهداء، قائلا إن «هناك محاولات للبعض لاعتلاء موجة التظاهرات والمتاجرة بشعاراتها».

وأعلن مبارك في خطابه إقالة حكومة أحمد نظيف، وتكليف الفريق أحمد شفيق بعدها برئاسة الحكومة، ولم يلب الخطاب الأول للرئيس المخلوع أي من مطالب المتظاهرين، كما أنه جاء متأخرا وهو ما جعل المعتصمين بالتحرير وميادين الثورة يصرون على إسقاط النظام والمطالبة برحيله، كتبت جمعة الغضب النهاية الحقيقية لنظام مبارك، وحُسمت المعركة لصالح الثوار، وكانت نقطة تحول حاسمة في مسيرة ثورة 25 يناير.

اشتباكات قصر النيل
اشتباكات قصر النيل

الأمن يرش المياة علي المصليين علي كوبري قصر النيل
الأمن يرش المياة علي المصليين علي كوبري قصر النيل

 

دخول المتظاهرين ميدان التحرير 28 يناير
دخول المتظاهرين ميدان التحرير 28 يناير

 

معركة قصر النيل
معركة قصر النيل

أحد المتظاهرين يقتحم كردون الأمن
أحد المتظاهرين يقتحم كردون الأمن

لحظة اشعال النيران بالحزب الوطني
لحظة اشعال النيران بالحزب الوطني
التعليقات
press-day.png