رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

السفير أحمد حجاج: اللقاءات الثنائية التي عقدها السيسي في أديس أبابا أهم من القمة الأفريقية الرسمية

قال السفير أحمد حجاج، أمين عام مساعد منظمة الوحدة الأفريقية سابقا، إن اللقاءات الثنائية التي عقدها الرئيس السيسي اليوم في أديس أبابا لها أهمية أكبر من فعاليات القمة الرسمية نفسها.
 
وأضاف خلال مداخلة تليفونية للحياة اليوم، مع الإعلامية لبنى عسل، أن موضوع الإرهاب هو المسيطر على مناقشات قمة الاتحاد الأفريقي في عام 2016 الذي أصبح يتخطى الحدود الوطنية كما رأينا في بوكو حرام حيث امتد تأثيرها إلى الكاميرون والنيجر معلنة ولائها لتنظيم داعش، وأيضا الصومال التي تعرضت لهجمات إرهابية طالبت قوات الاتحاد الأفريقي، مؤكدا أنه يجب أن يكون هناك شبكة تواصل بين الدول الأفريقية لتوفير المعلومات المتعلقة بالجماعات الإرهابية وتجفيف منابع تمويلها.
 
وأوضح حجاج أن جمع مصر بين عضوية مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقي وفر لها خلق فرصة للتواصل في حل قضايا القارة الأفريقية سواء إقليميا وعلى مستوى مجلس الأمن الدولي.
 
وفيما يتعلق بقضية سد النهضة قال السفير أحمد حجاج أرجو أن يتم نقل المخاوف المصرية من بناء السد إلى القيادتين الأثيوبية والسودانية حتى نستطيع الوصول إلى حل واقعي، مؤكدا أن المسار السياسي أهم من الفني لحل تلك الأزمة، مشيرا إلى أن السودان لها مصلحة مرتبطة مع مصر باعتبارها دولة مصب أيضا ويجب أن تستمر العلاقات المصرية السودانية الأزلية في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية وليس قضية سد النهضة فقط.
 
التعليقات
press-day.png