رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الفيلم الياباني "سكون الماء" في افتتاح مهرجان القاهرة الدولي التاسع لسينما المرأة

 
أعلن منظمو مهرجان القاهرة الدولي التاسع لسينما المرأة الذي ينطلق في 27 فبراير، إن الفيلم الياباني (سكون الماء) اختير للعرض في الافتتاح.
 
والفيلم -الذي تبلغ مدة عرضه 118 دقيقة- من إخراج ناومي كاواسي (46 عاما) وهي من المخرجات البارزات في اليابان ولها مجموعة متنوعة من الأفلام الوثائقية والروائية.
 
تدور أحداث  في جزيرة أمامي-أوشيما شبه الاستوائية اليابانية، تظل سنن الطبيعة أزلية. ليلة الرقصات التقليدية عند اكتمال القمر في أغسطس، يكتشف كايتو - ابن السادسة عشرة - جثة طافية في البحر. ستحاول حبيبته كيوكو مساعدته على فهم هذا الاكتشاف الغامض.
 
يقام المهرجان في الفترة من 27 فبراير إلى 3 مارس بمشاركة 60 فيلما من أكثر من 40 دولة من صنع النساء والتي تم إنتاجها وعرضها في أهم المهرجانات الدولية على مدى العام المنصرم.
 
وتتوزع الأفلام المشاركة بالمهرجان على ثلاثة أقسام (البانوراما الدولية) و(أفلام قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية) و(الرقص والسينما).
 
وذكرت إدارة المهرجان في بيان يوم الخميس إن المخرجة الفنلندية بيريو هونكاسالو ستحل ضيفة شرف على المهرجان. وتعرض لها مجموعة من أفلامها الحائزة على جوائز دولية من بينها (آكلة النار) و(ثلاث غرف حزينة) و(لهب) و(ذات ليلة).
 
كما يستضيف المهرجان هذا العام العديد من صانعات الأفلام من لبنان وفلسطين والأرجنتين وأسبانيا وهولندا والدنمرك وألمانيا وسويسرا.
 
ومن بين الأفلام التي يقدمها المهرجان هذا العام الفيلم الهندي (هشة) إخراج ميك دي جونك والفيلم الفلسطيني (سبيد سيسترز) إخراج آمبير فارس والفيلم المكسيكي (زمن مؤجل) إخراج ناتاليا بروشتين والفيلم السويسري (نساء متوحشات) إخراج آنكا شميد والفيلم اللبناني (لأن الجذور لا تموت) للمخرجة نبيهة لطفي التي توفيت العام الماضي.
 
وتعرض أفلام المهرجان في مراكز الإبداع بدار الأوبرا المصرية ومسرح الفلكي في وسط البلد ومعهد جوته.
 
بدأ المهرجان في 2008 تحت عنوان (مهرجان سينما المرأة العربية واللاتينية) قبل أن يتحول في 2013 إلى مهرجان دولي يجذب أفلام النساء من أنحاء العالم.
 
والمهرجان تنظمه شركة الإنتاج المصرية (كلاكيت عربي) بالتعاون مع جمعية الثقافة والإعلام والتنمية (أسبانيا) ويلقى دعما من حكومة إقليم الباسك في أسبانيا وصندوق التنمية الثقافية ومؤسسة السينما الفنلندية إضافة لعدد من السفارات الأوروبية بالقاهرة.
التعليقات
press-day.png