رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

البلشي: حبس ناجي محاكمة للخيال.. وفتح لأبواب جهنم للتفتيش في نوايا المبدعين ومصادرة حق القادمين في التعبير

خالد البلشي
خالد البلشي
البلشي: لو طبقنا ما تم مع ناجي سنكون بصدد مصادرة شاملة لتراثنا وللكثير من أعمالنا الأدبية
 
البلشي: الحكم يؤكد على ضرورة الإسراع في إصدار التشريعات المكملة للدستور في مجال الصحافة وحرية الفكر والإبداع
 
 
قال الكاتب الصحفي خالد البلشي، رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، إن الحكم بحبس أحمد ناجي هو محاكمة للخيال كاشفة عن أوضاع الصحافة وموقف النظام القضائي المصري من قضايا الحريات العامة، وإن الحكم جاء مخالفا لنصوص الدستور في مجال حرية الصحافة وحرية الفكر والتعبير وما تضمنه من نصوص تمنع الحبس في قضايا النشر، ورغم موافقة الحكم للقوانين المعمول بها، متابعا: "كان على المحكمة أن تتبع روح الدستور كما فعلت محكمة اول درجة، فمحاكمة الأعمال الأدبية والإبداعية ليس محلها المحاكم ولكن صفحات وكتب النقد وإلا فإننا سنفتح أبواب جهنم للتفتيش في نوايا المبدعين ومصادرة قدرتهم على الخيال وهي أصل الابداع".
وأضاف البلشي: "مهما كان تقييمي للعمل الإبداعي فإن محل التقييم هو نقده وليس مصادرة حق القادمين في التعبير عن خيالهم.. الكارثة أننا لو طبقنا ما تم مع ناجي فإننا سنكون بصدد مصادرة شاملة لتراثنا وللكثير من أعمالنا الأدبية بل مصادرة للابداع".
وتابع رئيس حريات الصحفيين في موقفه من الحكم بحبس ناجي: "المفارقة في قضية ناجي هو محاسبته بمنطق أخلاقي ومحاسبة صحيفة أدبية على ممارسة دورها الذي طالما مارسته الصحافة المصرية ونشر عمل إبداعي والتفتيش في نية وضمير الكاتب وهو اقرب لما حدث في محاكم التفتيش، والمفارقة الأهم أن النيابة التي استهدفت حماية المجتمع من نص أدبي يقرأه عدد محدود هي من ساهمت بنشره بتحركها فضلا عن أنها نفس المؤسسة المتهمة بعدم تحريك قضايا الاعتداء على الأرواح وتعذيب المواطنين من قبل السلطات العامة.. قضية ناجي تؤكد على ضرورة الإسراع في إصدار التشريعات المكملة للدستور في مجال الصحافة وحرية الفكر والإبداع، وفي مقدمتها إلغاء العقوبات السالبة للحريات في مجال النشر". 
واستطرد البلشي: "قضية ناجي تطرح علينا جميعا ان تكون قضية الحريات الصحفية والزملاء المحبوسين والمهددين بالحبس والذين وصل عددهم إلى أكثر من 42 صحفيا على رأس جدول أعمال الجمعية العمومية القادمة في 4 مارس والتي يجب أن يعمل الجميع للحشد من أجلها .. من أجل أجندة تشمل جميع أوضاع الصحافة والصحفيين وما يتعرضون له سواء على مستوى الحريات أو الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية". 
 
التعليقات
press-day.png