رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

استئصال ورم سرطاني لطفل سوري 8 سنوات بالإسكندرية

نجح فريق طبي متخصص يرأسه الدكتور محمد علي يوسف استشاري جراحة الأطفال وزميل كلية الجراحين الملكية بلندن، في إستئصال ورم سرطاني مرتجع علي الكلي اليمني لطفل سوري عمرة 8 سنوات داخل أحد المستشفيات المتخصصة لتلك الجراحات بالإسكندرية.
 
وقال "يوسف"، إن العملية استمرت قرابة 3 ساعات تم خلالها استئصال الورم كاملا مع حدود امنه تخلو من الخلايا السرطانيه و الحفاظ على اكبر جزء ممكن من الكليه اليمني.
 
 وأشار الطبيب إلي استخدام أحدث الأجهزة الطبية المستخدمة في تلك الجراحات" جهاز الكى و القطع بالموجات فوق الصوتيه لتقليل النزيف" وذلك لأن كان ملتصقا بالشريان الاورطى و الكبد وهو ما يمثل خطورة شديدة.
 
وشدد محمد على يوسف علي إن جراحات أورام الأطفال لابدفيها من اتباع البروتوكولات السليمه و هى التنسيق بين طب الأطفال و الجراحه و العلاج الكيميائى للوصول إلى أفضل نتيجه ممكنه و هو ما يرتفع بنسب الشفاء الى النسب العالميه المتعارف عليها.
 
وأوضح يوسف: إن  الطفل كان يعانى من وجود ورم سرطانى على الكليه اليمنى فى و تم استئصاله فى احد المراكز غير المتخصصه فى جراحات اورام الاطفال و لم تتم لها عملية المتابعه الدورية و بعد عرض الحاله على العديد من أطباء الأطفال لشكوتها من انتفاخ بالبطن مع قىء مستمر و من ثم تم عمل اشعة سونار و التى اوضحت وجود ورم مرتجع.
 
التعليقات
press-day.png