رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

فيديو: «ممنوع من السفر».. إسراء عبدالفتاح وحاذق وعبدالحليم قنديل يروون تجاربهم مع «المنع».. وأبو سعدة: مخالف للدستور

عبدالحليم قنديل-إسراء عبدالفتاح-عمر حاذق
عبدالحليم قنديل-إسراء عبدالفتاح-عمر حاذق

نشر برنامج "السادة المحترمون" تقريرا عن المنع من السفر، تضمن شهادات الشاعر عمر حاذق، والكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل، والناشطة إسراء عبدالفتاح.

 

وقال الشاعر عمر حاذق إنه تم منعه من السفر من مطار القاهرة في 14 يناير الماضي، وانه احتجز بمقر احتجاز المتهمين وتم التحقيق معه بواسطة ضابط بالأمن الوطني، وألغوا ختم سفره على جواز السفر، وطلب منه ضباط الأمن حل مشكلته مع الأمن الوطني، ولم أبلغ بسبب قانوني للمنع.

 

وأشار الكاتب الصحفي، عبدالحليم قنديل إلى أنه منع من السفر مرتين في 2014 و 2015 وأنه لا زال ممنوعا من السفر في 2016، وذلك على خلفية قرار من قاضي التحقيق في قضية إهانة السلطة القضائية، وذلك رغم حصوله على حكم قضائي بإلغاء قرار القاضي بمنعه من السفر، موضحا أن قرار المنع لا زال ساريا رغم الحكم القضائي.

 

وقالت إسراء عبدالفتاح إنها ممنوعة من السفر منذ 14 شهرا، مشيرة إلى أنها لم يتم التحقيق معها أو توجيه اتهامات لها حتى الأن رغم إعلامها بأن اسمها مدرج على ذمة قضية منذ 2011، موضحة أن قرار المنع ساري منذ 2011 وحتى الأن.

 

من جانبه اعتبر حافظ أبوسعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن قرارات المنع من السفر هو انتهاك لحقوق المواطنين وموقف غير مبرر وغير دستوري، لأن المنع يجب أن يكون بقرار من جهة قضائية وأن ينظر تجديده ولا يكون مطلق المدة.

 

 

 
 
 
التعليقات
press-day.png