رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بالفيديو .. عبد الناصر: جزيرة تيران أرض مصرية ولا يمكن التنازل عن حق من حقوقنا بأي حال من الأحوال

عبد الناصر
عبد الناصر

عبد الناصر: لم نسمح للسفن الإسرائيلية باستخدام مضيق تيران عام 1956

 

قال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إن «خليج العقبة كله أرض مصرية، الخليج كله عرضه أقل من  3 ميل موجود بين ساحل سيناء وجزيرة تيران، جزيرة تيران مصرية وسيناء مصرية».

وأضاف في مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد: «إذا قلنا إن المياه الإقليمة 3 أمال أو 6 او 12 فهي مياه إقليمية مصرية، والممر اللي بتمر فيه البواخر  بيمر على مساف أقل من ميل على السواحل المصرية في سيناء».

وأضاف عبد الناصر: «على هذا الأساس لم نسمح للسفن الإسرائيلية عام 1956 باستخدام مضيق تيران، ولم نسمح لها استخدام خليج العقبة، كنا بنفتش كل المراكب اللي بتعبر، وفي سنة56 حصلت حرب السويس، وصدر أمر بإخلاء سيناء لمواجهة العدوان البريطاني، ورجعت قواتنا مرة أخرى هل نترك حقنا ولا نباشره إذا عدنا، سنباشر حقوقنا عليهم، المرور في خليج العقبة عدوان على سيادتنا، وإذا تداخلت الولايات المتحدة سنواجه ذلك».

وقال عبد الناصر: «لايمكن بأي حال من الأحوال التنازل عن حق من حقوقنا».

وأصدر مجلس الوزراء، مساء أمس السبت، بيانًا رسميًا أعلن فيه أن جزيرتي صنافير وتيران الواقعتين في البحر الأحمر تتبعان المملكة العربية السعودية، موضحًا أن الرسم لخط الحدود بناءً على المرسوم الملكي والقرار الجمهورى أسفر عن وقوع الجزيرتين داخل المياه الإقليمية للمملكة.

وقال البيان، إن التوقيع على اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية انجازاً هاماً من شأنه أن يمكن الدولتين من الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما بما توفره من ثروات وموارد تعود بالمنفعة الاقتصادية عليهما، مبينا أن الرسم لخط الحدود بناءً على المرسوم الملكى والقرار الجمهورى أسفر عن وقوع جزيرتى صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية. 

 
التعليقات
press-day.png