رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

فيديو| مستشارة قضايا الحدود الدولية هايدى فاروق: «تيران وصنافير» مصريتان 100%

المستشارة هايدى فاروق
المستشارة هايدى فاروق

قالت المستشارة هايدى فاروق مستشارة قضايا الحدود الدولية والثروات العابرة للحدود أن جزيرتى تيران وصنافير مصريتان 100% .

وأضافت فاروق خلال مداخلة هاتفيه مع برنامج " صباح أون : على قضائية " أون تى في" أن الحرائط التى تثبت ملكية الجزيرتان لمصر من القرن الثاني الميلادى وجميعا تم تثبيمها إلى القيادات المصرية إنذاك مشيرة إلى أن خرائط "بوكيلنجر "والتى ورد فيها كامل خليج العقبة هو خليج مملوك بجزره إلى سيناء و خريطة "ألبي" وخريطة حملة نابليون بونابرت عام 1800 والتى كان منها أصلان سرق منها جزء في المجمع العلمي والجزء الأخر قمت بتسليمه إلى الدولة المصرية .

وتابعت :"جاءت بعثة "بالمر" والتى قامت عام  1868 بعمل خريطة لشبة جزيره سيناء  وشملت الجزيرتين بالتفصيل ، إلى جانب الدليل المعروف باسم "بيجتور" والذى اعتمد تماما على خرائط ودلائل بعثة "بالمر" وأكدوا تبعيه الجزيرتين لمصر ،ثم في خريطة الجعرافي " جوهان" 1887 كانت خريطة كبيرة وقمت بتسليمها للقيادات المصرية ، وخريطة " مورجن " 1904 وخريطة " فيرتان" وخريطة "بيتري" جميعها خرائط توثق لملكية الجزيريتين لمصر .

وأشارت فاروق إلى أنه لدينا 14 مضبطة من الأمم المتحدة منذ عام 1956، تنص على أن مصر مارست سيادة مطلقة على الجزيرتين وعلى السفن المارة ، كما تم انشاء منارة في صنافير بموجب قرار من أحد الوزراء المصريين .

ومن جانبها ناشدن فاروق الرئيس عبد الفتاح السيسي لانشا وحدة قضايا للحدود والسيادة الدولية والوثائق السيادية حتى نكون في حضرة التاريح حين نقعد اتفاقيات.  

 
التعليقات
press-day.png