رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الأسواني عن أزمة «صنافير وتيران»: مصر تمتلك الجزيرتين قبل إنشاء السعودية بقرون .. والدول المحترمة لا تُجامل بأرضها

علاء الأسواني
علاء الأسواني

علق علاء الأسواني، الأديب والكاتب، على أزمة التنازل عن «صنافير وتيران»، قائلاً: «الدول المحترمة لا تمنح أرضها  للآخرين من باب المجاملة».

وكتب الأسواني في حسابه على «تويتر»، اليوم الاثنين: «بنفس المنطق قد نمنح بريطانيا حي جاردن سيتي لأن السفارة البريطانية كانت أكبر مبنى فيه، وسيخرج الطبالون ليؤكدوا أن جاردن سيتي انجليزية».

وقال في تدوينة أخرى: «في أبريل 1982خاضت بريطانيا الحرب وانتصرت على الأرجنتين من أجل الاحتفاظ بجزر الفوكلاند، دول المحترمة لا تمنح أرضها  للآخرين من باب المجاملة».

وأضاف الأسواني: «الأشقاء السعوديون يعلمون أن الجزيرتين تملكهما مصر قبل إنشاء السعودية بقرون طويلة، إلى عبيد السلطان الذين يبررون بيع الوطن. قليلا من الحياء».

وأصدر مجلس الوزراء، مساء السبت الماضي، بيانًا رسميًا أعلن فيه أن جزيرتي صنافير وتيران الواقعتين في البحر الأحمر تتبعان المملكة العربية السعودية، موضحًا أن الرسم لخط الحدود بناءً على المرسوم الملكي والقرار الجمهورى أسفر عن وقوع الجزيرتين داخل المياه الإقليمية للمملكة.

وقال البيان، إن التوقيع على اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعوديى انجازاً هاماً من شأنه أن يمكن الدولتين من الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما بما توفره من ثروات وموارد تعود بالمنفعة الاقتصادية عليهما، مبينا أن الرسم لخط الحدود بناءً على المرسوم الملكى والقرار الجمهورى أسفر عن وقوع جزيرتى صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية.

 
التعليقات
press-day.png