رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

يوسف زيدان: هل وصل بنا الهوانُ والخبل العام لنختلف في البديهيات .. «تيران وصنافير» مصريتان

يوسف زيدان
يوسف زيدان

 

قال الكاتب والروائي والمفكر يوسف زيدان تعليقا على اتفاقية ترسيم الحدود والتنازل عن جزيرتى تيران وصنافير إلى المملكة السعودية بأن ماحدث أثار أحزانه .

وكتب زيدان في صفحته على «فيس بوك»، اليوم الاثنين: «الجزيرتان مصريتان، هل وصل بنا الهوانُ والخبلُ العام، إلى الحد الذي يجعلنا نختلف في البديهيات»، طبعاً الجزيرتان مصريتان، وإلا فما معني بيع مصر أو تأجيرها أو منحها الجزيرتين لبلدٍ آخر أو أسرة حاكمة أو شخص».

وأضاف زيدان أن «حدود البلاد القديمة، مثل مصر ( المحروسة ) رُسمت مراتٍ لا حصر لها، و فيما لاحصر له من الخرائط التليدة والعتيقة والقديمة التي تشهد رسومها بصحة الحدود فهل هناك خريطة واحدة، قبل ظهور النفط، تقول إن الجزيرتين غير مصريتين».

وتابع: «هل يصحّ السؤالُ البديهيُّ عن مصرية الجزيرتين، وصرف النظر عن السؤال الأكثر بداهةً عن الطريقة التي تم بها التنازل عنهما، أو تأجيرهما أو منحهما مجاناً دون ثمنٍ معلن، من دون الرجوع الي القطعان والسائمة الساكنين بمصر».

وأضاف زيدان متسائلاً: «ما هو الأكثر خطراً الجزيرتان أم الجسر المزمع انشاؤه لتسهيل مرور القادمين لقضاء (أحلى الأوقات) في شرم الشيخ، الواجب المسارعة إلى تغيير  اسمها ليتناسب مع الحال المرتقب، والأسماء المناسبة كثيرة، ويمكننا الاختيار من هذه المقترحات: شرم المتع التي بلا حدود، بديل البحرين، دبي 2 ، سرداب اللذات».

 

 

واختتم زيدان: «طبعاً سوف أدفع ثمن هذا الكلام باهظاً، وربما يعالجونني بعمليةٍ جراحيةٍ عاجلة، تستأصل من قلبي حبه لهذا الوطن ومن عقلي إيمانه بدور المثقف في المجتمع، أو تأخذني من هذه الحياة الدنيا المتدنيّة ومن تلك الدار الداعرة ، فأستريح».

 
التعليقات
press-day.png