رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

حصاد «جمعة الأرض»: الآلاف يتظاهرون في القاهرة والمحافظات وعودة هتاف الشعب يريد إسقاط النظام.. والسيسي يجتمع بشباب الرئاسة

جمعة الأرض
جمعة الأرض

الالاف يهتفون عواد باع  أرضه ضد التنازل عن "تيران وصنافير".. والأمن يفض بالغاز.. وإخلاء سبيل العشرات بعد احتجازهم

السيسي يحذر من هضبة الجلالة: «اللي بيتعمل محاولة لتدمير معنويات الدولة .. خلوا بالكم من ده كويس »

 

 

تحت شعار «جمعة الأرض» اندلعت تظاهرات غاضبة في القاهرة والمحافظات، اليوم، احتجاجًا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والذي بموجبه تتنازل مصر عن جزيرتي "تيران"، و"صنافير" لصالح المملكة، وأنهت قوات الأمن الوقفات بعد تفريق المحتجين بقنابل الغاز المسيل للدموع، والقبض على العشرات منهم، وتم إخلاء سبيل غالبيتهم في وقت لاحق فيما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي بعدد من الشباب أثناء تفقده مشروع هضبة الجلالة البحرية، حيث حذر مما وصفه بـ"محاولة تدمير معنويات الدولة".

في القاهرة، انطلقت مسيرات حاشدة في محيط منطقة وسط البلد، بعد صلاة الجمعة، وتجمع الآلاف من المتظاهرين على سلالم نقابة الصحفيين، وشارع شامبليون، وعبدالخالق ثروت، وطلعت حرب، قادمين من عدد من الأحياء، رافعين لافتات «مصر مش للبيع»، و«تيران وصنافير جزر مصرية»، مرددين شعارات «عواد باع أرضه»، و«اشهد اشهد يا زمان السيسي باعها لسلمان» ومع اقتراب الساعة السادسة كانت قوات الأمن قد طوقت المنطقة بالكامل، وتوجه وفد من المجتجين للتفاوض معهم، حيث تم الاتفاق على فض الوقفة، وعودة المتظاهرين إلى منازلهم، إلا أن قوات الأمن تدخلت بعد ذلك لتفض التظاهرة بالقنابل المسيلة للدموع، وألقت القبض على نحو 69 متظاهرًا تم اقتيادهم إلى قسمي قصر النيل، وعابدين، وتم إخلاء سبيلهم بحسب مؤسسة الحقانية للحقوق والحريات.

وفي الجيزة، انطلقت تظاهرات من أمام مسجد الاستقامة، ومصطفى محمود بمنطقة المهندسين، وعدد من المساجد في إمبابة، إلا أن قوات الأمن تمكنت من فض التظاهرات سريعًا.

وفي الإسكندرية، انطلقت تظاهرات في المنتزه ومينا البصل وباب شرقي، فيما ألقت قوات الأمن القبض عدد من المتظاهرين الذين أخلي سبيل 11 منهم، من قسم العطارين، بالإضافة إلى 3 سيدات.

وألقت الأجهزة الأمنية في البحر الأحمر، القبض على عدد من الشباب في ميدان عبدالمنعم رياض بمدينة الغردقة، من بينهم مسؤول حملة تمرد سابقًا بالبحر الأحمر، علي محمود، قبل تنظيم تظاهرة «جمعة الأرض»، وتم اقتيادهم إلى قسم ثان الغردقة.

ونظم عدد محدود من الشباب في أسوان، تظاهرة للتنديد بالاتفاقية، فيما ألقت قوات الأمن القبض على 10 منهم، وتم اقتيادهم إلى فرع الأمن الوطني للتحقيق معهم.

وذكرت الناشطة الحقوقية منى سيف، في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي، أنه تم القبض على 17 شخصًا في المنصورة، واثنين في سوهاج، و6 في الإسماعيلية، تم إخلاء سبيلهم جميعًا، بالإضافة إلى 8 في السويس.

من جهة أخرى، تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشروع هضبة الجلالة البحرية بصحبة عدد من شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.

وقال مخاطبًا الشباب، "أنا بحذركم إن اللي بيتعمل ضدنا هو محاولة لتدمير كل معنويات الدولة، خلوا بالكم من ده كويس، لأنهم بيقولوا هنهدم إرادتكم، لكن هم مش عارفين إننا شعب مقاتل".

وأضاف"الحكاية محاولة لكسر نسيج المصريين، علشان الأب والابن يبقوا متخانقين والمجتمع يبقى متقطع، وده على فكرة علم كبير اسمه إزاي يحطموا الدول ويجعلوا العلاقة بين المجتمع ضعيفة، لكن الحمد لله كل المصريين بخير وشباب مصر بخير، لأنهم ولاد أُسر محترمة وشقيانة".

 

 
التعليقات
press-day.png