رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بالصور .. تفاصيل تجديد حبس 25 من متظاهري «جمعة الأرض»: دموع وإغماءات وهتافات ضد التنازل عن «تيران وصنافير»

العشرات تظاهروا للتضامن مع المعتقلين .. و3 نشطاء تخلفوا عن الحضور لتوجههم لللطب الشرعي

 

قرر قاضي معارضات محكمة عابدين، اليوم الاثنين، تجديد حبس 25 شخصا ألقى القبض عليهم يوم الجمعة الماضي، أثناء مظاهرات رافضة لإعلان السلطات المصرية تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وفور علم أهالي الشباب بقرار المحكمة وقعت حالات إغماء، وأجهش البعض بالبكاء، وهتف آخرون: «الداخلية بلطجية».

ووصل الشباب إلى مقر محكمة عابدين، اليوم الساعة العشرة صباحًا على ثلاث مجموعات متفرقه، لنظر أمر تجديد حبسهم على ذمة اتهامات من بينها الانضمام لجماعة محظورة، وتظاهر العشرات للتضامن معهم، فيما رفع النشطاء علامات النصر أثناء نزولهم من عربة الترحيلات إلى داخل مقر المحكمة، وهتف المحتجون: «مصر يا أم ولادك أهم دول علشانك شالوا الهم»، و«رجالة.. رجالة»، أثناء نزول الشباب من عربة الترحيلات إلى داخل مقر المحكمة لنظر أمر تجديد حبسهم.

وتخلف 3 معتقلين عن الحضور لجلسة التجديد اليوم، بسبب توجههم إلى الطب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي عليهم نتيجة تعرضهم للضرب والتعذيب داخل قسم الشرطة أمس.

وقال المحامون، إن سبب عدم حضور المعتقلين الثلاثة، بسبب توجههم إلى الطب الشرعي للكشف عليهم نتيجة تعرضهم للتعذيب والضرب أثناء احتجازهم خلال اليومين الماضيين في قسم الشرطة، وهم مصطفى جمال «جيمي»، وشريف صفوت، وأحمد مالك نجيب.

 

وحضر عدد من الشخصيات السياسية والحقوقية إلى مقر محكمة عابدين، للتضامن مع المحبوسين منذ جمعة «الأرض هي العرض»، بتهم من بينها الانتماء لجماعة محظورة بناءا على تحريات الأمن الوطني.

وتواجد في المحكمة لإعلان التضامن كلا من، وخالد على المحامى الحقوقى الذى كان من بين هيئة الدفاع عن المعتقليين، وخالد داوود عضو الهيئة العليا لحزب الدستور، وراجية عمران عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمحامي الحقوقي طارق العوضي، ومها مكاوي زوجة المختفي قسريا أشرف شحاتة، والناشطة سالي توما.

وقررت قاضى التحقيقات، حبس الشباب  وعددهم 25 شابا، 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية، حيث تم اعتقالهم يوم الجمعة الماضية على خلفية مشاركتهم في مظاهرات «الأرض هي العرض» اعتراضا على التنازل عن أرض مصر.

وكانت نيابة عابدين أخلت سبيل 25 متظاهرا الذين تم القبض عليهم بالأمس بضمان محل إقامتهم، وأعلن مختار منير، المحامى بموسسة حرية الفكر والتعبير، إخلاء سيبل جميع المتظاهرين، وأنهم سيخرجون من القسم، وهو ما أكده المحامون خالد علي ومالك عدلي ومحمد عبد العزير ومحمد صبحي وأحمد عبد النبي وعمرو إمام ودعاء مصطفى و محمد عبد العزيز، وبعد ذلك ترجعت النيابة فى قررها، وقررت حبس 25 من المقبوض عليهم في مظاهرات «جمعة الأرض» 4 أيام على ذمة التحقيقات، مع مراعاة نظر أمر تجديد حبسهم، حتى صدر اليوم قرار حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وتظاهر آلاف المحتجين أمام نقابة الصحفيين، الجمعة الماضية تحت شعار «جمعة الأرض» احتجاجا على توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية وما ترتب عليه من نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر للسعودية.

 

التعليقات
press-day.png