رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

حملة الاعتقالات تتواصل لليوم الثاني: اعتقال الروبي و زيدان و12 طالبا بهندسة القاهرة.. ومهاجمة منزل مالك عدلي «أنا اتخضيت»

6 إبريل تدين عودة «زوار الفجر»: النظام يصفي الشباب الواقف أمام تفريطه في الأرض.. ولن نخضع لإرهاب السلطة
 
الحرية للجدعان تنشر أسماء 12 طالبا بهندسة القاهرة تم اعتقالهم من «مترو المعادي»: الحملة مستمرة
 
 
تواصلت حملة الاعتقالات العشوائية التي شنتها قوات الأمن الوطني استباقا لمظاهرات 25 أبريل لليوم الثاني على التوالي .
وكان الأمن الوطني قد اعتقل أكثر من 40 شابا في حملة عشوائية بمقاهي وسط البلد قبل ان يختم يوم أمس بمداهمة منازل عدد من النشطاء والقبض عليهم.
وشهدت القاهرة ومحافظات عدة حملة اعتقالات واسعة، تضمن القبض على مواطنين عاديين ونشطاء سياسيين من مقاهي وسط القاهرة، إضافة إلى مداهمات مستمرة للمنازل، وذلك قبيل الدعوة للتظاهر في 25 أبريل (عيد تحرير سيناء) ضد اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي تنازلت بموجبها مصر للسعودية عن جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر.
 
البداية اليوم كانت باعتقال شريف الروبي وعبد الرحمن زيدان وقالت دعاء مصطفى، المحامية بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن قوات الأمن داهمت منزل الناشط شريف الروبي، المتحدث باسم حركة 6 أبريل، في فيصل، وأشارت إلى أنه تم نقله إلى قسم الهرم.
وأضافت دعاء مصطفى أنه تم اعتقال الطالب في جامعة حلوان عبد الرحمن زيدان، وأنه ولم يستدل على مكانه حتى اﻵن.
من جانبه قال قال مختار منير، المحامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن قسم الهرم نفى احتجاز المتحدث الرسمي باسم حركة 6 إبريل، شريف الروبي. وأضاف منير، في تدوينة على صفحته الشخصية، عبر موقع "فيس بوك"، أن "القسم يرفض تحرير محضر عن اختطاف واختفاء شريف".
ومن الروبي وزيدان لمالك عدلي حيث كشف الناشط الحقوقي، مالك عدلي، أن قوات الأمن داهمت منزل أهله في الساعة الثالثة فجرًا.
وقال عدلي، في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك"، "أمن الدولة راحولي بيت أهلي الساعة 3 الفجر ..الشهادة لله انا اتخضيت بس لأنهم معندهمش عنواني أو بحاول افهم مين الذكي اللي قاللهم لما يروحوا بيت أهلي فتبقي الرسالة وصلت ؟؟ دنا حتي مبعرفش اقري خطكم ‫#‏عواد_اتسعر".
ونشرت  صفحة الحرية للجدعان اسماء 12 طالبا من هندسة القاهره تم اعتقالهم قبل قليل من محطة مترو المعادي منذ قليل بعد أن كانوا فى رحلة تابعة الكلية لوادى دجلة. واشارت الحملة إلى ان القرار يأتي استمرار لحالة القبض العشوائي منذ ليلة أمس.
كانت  صفحة "طلاب مصر القوية"، قد أعلنت مساء اليوم، عن اعتقال 12 طالبًا في كلية الهندسة بجامعة القاهرة أثناء تواجدهم في محطة مترو المعادي.
وذكرت الحركة في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنه تم اعتقال 12 ﻃﺎلبًا بكلية الهندسة جامعة اﻟﻘﺎﻫﺮة من محطة مترو المعادي، أثناء عودتهم من ﺭﺣﻠﺔ تابعة للكلية لوﺍﺩي ﺩﺟﻠﺔ .
وكانت قوات الأمن قد نفذت أمس حملة اعتقالات عشوائية ومداهمات لمنازل النشطاء نتج عنها اعتقال أكثر من 40 شابا تم إخلاء سبيل بعضهم اليوم فيما لازال أغلبهم رعن الحجز أو الاختفاء .
 
واسماء الطلاب المعتقلين هم :
1- أحمد سامى .. رابعة اتصالات
2- أحمد فهمى ... ثالثة اتصالات
3- معاذ طارق .. ثالثة كهرباء باور
4- ابراهيم عزت .. مدنى
5- محمد الجندى .. أولى باور
6- عبدالكريم محمد .. رابعة اتصالات
7- محمد عبدالقادر ... ثالثة اتصالات
8- أحمد سلامة ... ثانية ميكانيكا
9- رامى شبانة
10- ابراهيم أحمد - مدنى
11- خالد صلاح - ثانية ميكانيكا
12- طالب آخر لم نتوصل لأسمه
وأدانت حركة شباب 6 إبريل، ما وصفته بـ"حملة الاعتقالات المسعورة" للشباب، معتبرة أنها كشفت عن "الوجه القبيح للنظام وأكاذيبه وفساده"، وأنها تقف أمام "تفريطه في أراضي وثروات البلاد مقابل الدعم المالي والسياسي من الأنظمة التي تدعمه".
وقالت الحركة في بيان لها، مساء اليوم، "يدين شباب 6 ابريل حملة الإعتقالات المسعورة التي يقوم بها أمن النظام  في محاولة لإجهاض تحركات يوم 25 ابريل الرافضة لبيع الأراضي المصرية ، تلك الحملة الأمنية الممنهجة التي تحدث خارج إطار القانون والتي طالت المئات من الشباب المصري على إختلاف إنتمائاتهم خلال ال 24 ساعة الماضية ".
وأضافت "لقد بات واضحاً للجميع أن النظام الحاكم يحاول تصفية الشباب والكيانات المنحازة للشعب وحقوقه والتي تكشف أكاذيبه وفساده ووجه القبيح وتقف أمام تفريطه في أراضي وثروات البلاد مقابل الدعم المالي والسياسي من الأنظمة التي تدعمه".
وتابع "يندد شباب 6 أبريل باعتقال الشباب المصري الرافض للتفريط في الأرض وتدين عودة زوار الفجر بهذا الشكل الفج كالعصابات التي تعمل خارج القانون وتطالب بالإفراج الفوري عن كل من تم إعتقاله وتحمل النظام الحاكم مسئولية سلامتهم".
وأكدت "الشباب لن يخضع لتهديدات وإرهاب النظام  وسنصعد بكل الطرق السلمية وسنتمر في مقاومة الفساد والإستبداد ولن نقبل التفريط فب ثروات البلاد ولا بيع أراضيها. ونؤكد أن غطاء الحراك السياسى هو السخط شعبى الواضح فى كل مصر لان النظام  الحاكم تجاوز كل الحدود الحمراء في مقابل الحفاظ على أركان حكمه المتهاوية".
وشددت على أن "التحرك الشعبي الرافض لبيع أرض الوطن مستمر وأصبح النزول يوم 25 ابريل واجب وطني على كل مصري ولن نهدأ ولن نصمت ولن نتوقف عن قول الحق في وجه نظام ديكتاتوري فاشي مستبد يفرط في أرض الوطن وثراوته".
كان محامون، قد اعلنوا عصر أمس الجمعة بدء ظهور الشباب المعتقل في حملات القبض العشوائية التي جرت مساء أمس في شوارع القاهرة والمحافظات، والتي أسفرت عن اعتقال حوالي 40 شخصا بالإضافة إلى القبض على آخرين من منازلهم بينهم نشطاء وحقوقين.
 
ورصدت البداية ظهور أكثر من 31 شابا ممن تم القبض عليهم في الاقسام والنيابات 10 منهم تم إطلاق سراحهم من قسم مدينة نصر فيما لا يزال 7 شباب مختفين حتى الآن، فيما ظهر أغلب من تم مداهمة منازلهم فجرا في الأقسام ، ولم يتم التوصل إلى الاتهامات الموجهة للمقبوض عليهم حتى الآن. 
 

 

التعليقات
press-day.png