رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

مصر في «الجارديان»: 3 حالات اختفاء قسري يوميا.. وعريضة تدخل كاميرون في قضية ريجيني تتخطى 10 آلاف توقيع

تحدثت صحيفة الجارديان البريطانية، عن حالات الاختفاء القسري والأوضاع عموما في مصر، قائلة أنها "في ازدياد مستمر على مدار العام المنصرم تزامنا مع حدية الدولة في التعامل مع أية معارضات أو اختلافات".

وقال محمود المسيري باحث في منظمة العفو الدولية في مكتبها بالقاهرة، إن الأعداد تبلغ ما يقرب من ثلاثة يوميًا وأن السلطات الأمنية والقضائية فشلت في سؤال الضباط بخصوص حالات التعذيب حتى الموت والاستخدام المفرط للعنف.

وعلى صعيد أخر، ارتفعت أعداد التوقيعات على عريضة تطالب الحكومة البريطانية وعلى رأسها كاميرون بالتحرك لمعرفة الملابسات التي أودت لمقتل الطالب جوليو ريجيني في القاهرة، إلى 11 ألف توقيع، ذلك على أن تلتزم الحكومة البريطانية بالتحرك إذا ما حصلت على توقيع عدد مواطنين يبلغ عشرة آلاف فقط.

ومن أخبار كامبريدج، شارك خمسة آلاف من الطلاب الملتحقين بكامبريدج على العريضة التي تطالب كاميرون بالضغط من أجل قضية ريجيني لمعرفة ملامسات مقتله. يطالبون عضو البرلمان عن كامبريدج دانيال زايكنر بالضغط على السلطات المصرية. وكذا طالب اتحاد طلاب جامعة كامبريدج بإعطاء قضية ريجيني الحالة الطارئة التي تستحقها.

وقال السيد زايكنر أن "الأوضاع في مصر متخبطة في اللحظة الحالية ولكن مع النظر للحالة التي وجدنا عليها ريجيني، أعتقد أن علينا أن نبذل قصارى جهدنا لمعرفة ماهية الملابسات."عبر زايكنر عن احترامه لمدى شجاعة ريجيني وذهابه لأماكن كما وصفها بالخطيرة وأعرب أيضًا عن ضرورة معاملة الطلاب والدارسين معاملة خاصة تليق بنوعية العمل الذي يقومون به.

التعليقات
press-day.png