رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«هيومن رايتس» في عيد العمال: نطالب مصر بتقنين عمل النقابات المستقلة وإنهاء نظام النقابة الواحدة

أرشيفية
أرشيفية

حوري: الحكومة عازمة على خنق الحركة العمالية التي نالها المصريون بعد سنوات من النضال

 

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم بمناسبة اليوم العالمي للعمال إنه «على الحكومة المصرية تقنين عمل النقابات المستقلة، وإنهاء نظام النقابة الواحدة الرسمي القائم منذ عقود، والسماح بإجراء انتخابات حرة ونزيهة لمجالس النقابات لأول مرة منذ انتفاضة 2011».

وقال نديم حوري، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: «تتجاهل الحكومة المصرية حق العمال الأساسي في التنظيم ويبدو أنها عازمة على خنق الحركة العمالية التي نالها المصريون بعد سنوات من النضال، وبلغت ذروتها في انتفاضة 2011».

وأضاف حوري: «حماية حق العمال في التنظيم هو حق أساسي وليس ترفا. مصر تحتاج إلى نمو اقتصادي شامل، ولكن هذا النمو لا يتحقق بقمع العمال».

في 8 أبريل ، أدان غاي رايدر، المدير العام لـ «منظمة العمل الدولية»، رفض مصر الاعتراف بنقابات مستقلة، وقال إن هذا الرفض يمنع العمال من التفاوض الجماعي ويُعرّض الزعماء النقابيين إلى الطرد والاعتقال.

وطالب رايدر الحكومة المصرية بالإسراع في شرح كل الملابسات حول مقتل جوليو ريجيني، طالب الدكتوراه الذي كان يجري بحوثا عن النقابات المستقلة ومسائل عمالية أخرى في مصر.

وقال كمال عباس، رئيس دار الخدمات وعضو «المجلس القومي لحقوق الإنسان»، لـ هيومن رايتس ووتش إن القرار الصادر عن وزارة الداخلية في 1 مارس غير دستوري، قال أيضا إن العمال يحتاجون إلى وثيقة مختومة من نقابتهم حتى يستخرجوا عدة وثائق حكومية، وإن هذا القرار سيجبر العمال على الانخراط في نقابة رسمية.

وأوضحت المنظمة أن مصر طرف في «العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية»، الذي يكفل الحق في الاضراب والحق في تكوين نقابات واتحادات وطنية ودولية، والانخراط فيها.

وأضافت المنظمة أن مصر أيضا طرف في منظمة العمل الدولية، وصدقت على جميع اتفاقياتها الاساسية الثماني، ومنها الاتفاقية رقم 87 لسنة 1948 بشأن الحرية النقابية، والاتفاقية رقم 98 لسنة 1949 بشأن حق التنظيم. تنص الاتفاقية رقم 87 على حق العمال في إنشاء منظمات من اختيارهم دون ترخيص مسبق، والانخراط فيها، والخضوع لقوانينها فقط.

التعليقات
press-day.png