رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

منى مينا:100 ألف طبيب سيتأثرون بالخدمة المدنية الجديد .. والقانون انتقاص شديد لحقوق العاملين بالدولة

مني مينا
مني مينا

قالت الدكتورة مني مينا وكيل النقابة العامة للأطباء إن قانون الخدمة المدنية الجديد لم يخضع للحوار المجتمعي الحقيقي، مشيرة إلى أن القانون السابق صدر في غياب البرلمان، ولاقى عاصفة من الانتقادات لدرجة أن البرلمان رفض ذلك القانون، ولكن بعد إدخاله مرة أخري للجنة القوي العاملة بتعديلات طفيفة.

وأضافت في تصريحات صحفية: «لم نرى في تطبيق القانون السابق أي ثورة إدارية ولا قضاء على الفساد أو التحرر من الروتين».

وتابعت أن «جوهر القانون هو انتقاص شديد لحقوق العاملين بالدولة وإطلاق يد الإدارة والنقص الشديد في العلاوة الدورية حيث أنها 5% من الآجر الوظيفي والذي يساوي 3% من الأجر الشامل بالرغم من معدل التضخم من 10 الي 12 %».

وقالت منى مينا: «نظمنا ورشة عمل حول القانون وتم دعوة العديد من نواب البرلمان».

وأضافت: «القانون ظالم قبل التعديلات ومازال ظالم برغم من وجود تعديلات طفيفة للأحسن لبعض المواد، بالإضافة إلى أن هناك مواد تم تعديلها للأسوأ مثل بند الجزاءات حيث طالبنا بمحو الجزاءات ولكن أضيف أن الجزاء أو لفت النظر تبقي في الملف  لمدة عام ويعني ذلك أنه لم يتم ترقيته خلال هذه الفترة».

وأكدت وكيلة النقابة أن «100 ألف طبيب يتأثرون بقانون الخدمة المدنية الجديد وهم العاملين بالمستشفيات الحكومة».

وتابعت: «إذا كان القانون ثورة إدارية لماذا يتم استثناء قطاعات عديدة منه مثل الجهاز المركزي للمحاسبات والنيابة الإدارية والجامعات والقضاء والعاملين بالبترول وهذه كلها جهات حكومية ولكن الواقع يؤكد بأن القانون يطبق على الفئات الأضعف على الموظفين الغلابة فقط».

وأضافت أن الحل يجب ألا نتسرع في طبخ قوانين تهم 6 مليون موظف في ظل اقرار الموازنة الجديدة التي تناقش في يونيو القادم.

 

 

التعليقات
press-day.png