رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

هيئة كير: مشروع الحق في الميراث استهدف 1198 حالة بقيمة 74 مليون جنيه

 

أعلنت هيئة كير الدولية عن انتهاء مشروع حق المراة في الميراث في محافظات الصعيد.

وقال محمد النجار، مدير المشروع، إن المشروع كان يهدف لتمكين المرأة في صعيد مصر من الحصول علي ميراثها.

وأوضح النجار، أن المشروع  تم تنفيذه في محافظتي سوهاج وأسيوط من خلال رواد التغيير وهم عباراة عن الشخصيات والقيادات المحلية، مشيرا الي أن المشروع قام بعمل لجان وساطة من خلال  اختيار عدد " 7- 15" في كل قرية والتي تتولي توعية المواطنين بأهمية حصول المراة علي ميراثها مع تدريب تلك القيادات علي التعامل مع تلك المشكلة.

وأضاف أن خلال لجان الوساطة وفض المنازعات ان عدد المترددات علي تلك اللجان  بلغ 895 حالة تم حل مشكلة 895 والباقي في مرحلة التفاوض  وتقدر قيمة المواريث بحوالي 74 مليون جنيه.

وأكد أن قانون المواريث القائم لا يعاقب من يمنع حق المرأة في الحصول علي ميراثها

مشيرا الي هيئة كير قامت بجهد كبير مع منظمات المجتمع المدني لصياغة مادة تعاقب من يمنع المراة في الحصول علي ميراثها والمادة المقترحة غلظت العقوبة بالحبس سنة وبغرامة لاتقل عن عشرة الاف جنيه ولا تزيد عن خمسين الف جنيه كل من تسبب بنفسه أو بواسطة غيره.

وأشار النجار الي انه في حالة العود ستكون العقوبة الحبس مدة  لاتقل عن ثلاث سنوات والغرامة لاتقل عن خمسين ألف جنيه.

وأوضح أن المادة المقترحة تم صياغتها بعد العديد من اللقاءات من الخبراء القانونيين ومنظمات المجتمع المدني مشيرا الي ان الكرة الان في أيد البرلمان للمطالبة بسرعة اصدار قانون رادع لكل من يمنع حق المراة في الحصول علي ميراثها.

وأكد أن هناك استمرارية للمشروع من خلال التعاون مع الشركاء في اسيوط وسوهاج مشيرا الي ان الهيئة تعاونت مع بيت العيلة المصرية في اسيوط للقيام بدور لجان الوساطة بعد انتهاء مشروع كير وتم الاتفاق مع المجلس القومي للمرأة بسوهاج للقيام بتلك اللجان في المحافظة.

وأشار إلى أن اختيار تلك الجهات بعد بحث مطول حول الجهات الفاعلة في تلك المحافظات لضمان الاستمرارية وعدم توقف النشاط.

 
 
 
 

 

التعليقات
press-day.png