رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«البداية» ترصد المحاكمات العسكرية للمدنيين في شهر: 1258 متهما في 5 قضايا.. بين إعدام و مؤبد وتأجيل

رصدت «البداية» 1258 حكمًا بالإعدام والحبس على مدنيين أمام القضاء العسكرى خلال شهر مايو الماضى، وقد تبين أن الأحكام الصادرة بحق المدنيين حضورية كانت أم غيابية صادرة بحق مدنيين بمحافظات الصعيد التى كان لها النصيب الأكبر من المحاكمات العسكرية خلال الشهر الماضى فقط.
 
 قضت المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، بمعاقبة 122 متهمًا من أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي بالسجن المؤبد غيابياً، بتُهم اقتحام قسم شرطة مركز أبوقرقاص، بجنوب محافظة المنيا، خلال موجة العنف التي صاحبت فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة،كما قضت المحكمة بسجن 32 متهماً آخرين في نفس القضية  من 3 إلى 7 سنوات، حضورياً، وبراءة 2 أخرين متهمين في أحداث عنف، لعدم ثبوت الأدلة عليهما فكانت أولى الجلسات بتاريخ 5 مايو الحكم على 122.
 
وفي 11 مايو قضت المحكمة العسكرية بأسيوط، بمعاقبة 17 متهماً بأحداث عنف بالسجن تراوحت ما بين عام إلى15 عاماً،  بمركزي بنى مزار، والمنيا، في تهم تفجير محول كهرباء بينهم 9 محبوسين، بالسجن بين سنة، و3 سنوات، فيما تم معاقبة 8 آخرين بالسجن المشدد غيابياً لمدة 15 سنة لكل منهم، فى قضية خلية التفجيرات.
 
وقضت المحكمة العسكرية المنعقدة بغرب القاهرة، بإعدام 8 متهمين، وبالسجن المؤبد لـ12 متهمًا، و15 عامًا لـ6 آخرين في القضية المعروفة بخلية العمليات المتقدمة،و كانت المحكمة العسكرية قد أحالت أوراقهم لمفتى الديار المصرية، في فبراير الماضي لأخذ رأيه فى تنفيذ الإعدام عليهم.
 
 
كما قضت المحكمة العسكرية، بمحافظة أسيوط فى 30 مايو بمعاقبة 27 متهمًا بالتورط في أعمال عنف وشغب بمركز سمالوط،، بالسجن المؤبد غيابيًا لـ 27، لاتهامهم بالتظاهر يوم 25 يناير 2014.
 
وقضت المحكمة بمعاقبة الطفل محمد فتحي عبد العاطي، بالسجن المشدد 10 سنوات غيابيًا، ومعاقبة متهم آخر حضوريا بالسجن 3 سنوات، وذلك لاتهامهما بالتظاهر في احتفالات الذكرى الثالثة لثورة يناير 2011.
 
وفى الأول من الشهر الجارى أجلت المحكمة العسكرية بمحافظة أسيوط، محاكمة 503 من عناصر الإخوان فى أحداث اقتحام مبنى النيابة العامة، ومبنى السنترال، وقسم شرطة ديرمواس عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة إلى جلسة 8 من الشهر ذاته فى 3 قضايا.)
 
التعليقات
press-day.png