رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

السيسي: مصر تساند حق إثيوبيا في تحقيق التنمية دون المساس بحقوقها

السيسي
السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت خلال اجتماعه برئيس الوزراء ووزير الري إن مصر تساند إثيوبيا في حقها في التنمية فيما يتعلق بإنشاء سد النهضة دون المساس بحقوقها.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان، إن السيسي أكد، خلال الاجتماع، على أهمية أن تسود الروح الإيجابية عملية التفاوض بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن قواعد عمل سد النهضة.

وقال السيسي، خلال الاجتماع بحسب المتحدث الرئاسي، إن "مصر تساند حق الشعب الإثيوبي في التنمية، وتؤكد في ذات الوقت على حق الشعب المصري في الحياة باعتبار نهر النيل المصدر الوحيد للماء العذب في مصر".

وقال المتحدث إن وزير الري قال، خلال الاجتماع، إن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت على الشروط المرجعية، ونطاق عمل المكاتب الاستشارية المنفذة لدراسات سد النهضة الإثيوبي على الأصعدة الهيدروليكية والبيئية والاجتماعية.

وأضاف الوزير أنه من المقرر توقيع العقود الفنية مع المكتب الاستشاري خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن الدراسات ستشمل الاتفاق على قواعد الملء الأول والتخزين والتشغيل، وإدارة سد النهضة بالتنسيق مع السدود الأخرى في كل من مصر والسودان، بما يضمن عدم إلحاق الضرر بأي من الدول الثلاث وفقاً لإعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث.

وقالت مصر، في يونيو الجاري، إنه تم وضع اللمسات الأخيرة على عرض المكتبين الاستشاريين لدراسة آثار سد النهضة الإثيوبي، حيث من المقرر أن توقع العقود مع المكتبين الاستشاريين الفرنسيين "بي.آر.إل"، و"آرتيليا".

التعليقات
press-day.png