رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«دفتر أحوال»: ضبط أكثر من 17 ألف متهم في وقائع الإتجار بالإطفال في مصر خلال عام واحد فقط

أطفال الشوارع
أطفال الشوارع

التقرير: عدد الضحايا تجاوز الـ17 ألفًا.. والمتهمون استخدموهم في ارتكاب أعمال جنائية وجنسية وفي أغراض التسول

 

 

كشف تقرير صادر عن مبادرة دفتر أحوال، أن عدد المقبوض عليهم في جرائم الإتجار في الأطفال في مصر خلال عام واحد بلغ 17.145 متهمًا، اتعرض خلالها 17.265 طفلًا للإتجار.

وأوضح التقرير، الذي شمل الفترة ما بين 1 يونيه 2015 إلى 31 مايو 2016، أنه شمل جرائم بيع الأطفال وقضايا أعمال تعرض الأطفال للخطر، وقضايا التسول والباعة الجائلين، وجرائم استغلال وإفساد الأحداث لأغراض جنائية أو جنسية.

وأشار إلى أن تلك الأرقام لا تمثل إجمالي عدد المحبوسين في فترة زمنية معينة، كما أنها لا تمثل عدد من يُطلق عليهم "أطفال الشوارع"، ولا عدد الحالات نفسها (طالما أنها لم تقترن بتحرك جنائي)، ولا عدد المتسولين، حيث إن هناك وقائع لبالغين فقط غير مُدرجة، كما أنها لا تشمل الأفعال الجنائية المباشرة ضد الأطفال مثل القتل وإحداث الإصابات والتهديد والاختطاف مقابل الفدية ولا حالات العنف الأسري.

وذكر أنه من حيث النوع الاجتماعي، جاء توزيع المتهمين البالغين 8.616 ذكراً و 8.525 أنثى، بنسب متساوية تقريبا، بينما جاء توزيع الأطفال المتداخلين في تلك الوقائع 15.531 من الذكور (بنسبة 90%) و 1.734 من الإناث، والجميع من المصريين.

ومن حيث الغرض الرئيسي من الاستغلال، كان هناك 30 متهماً غرضهم بيع الأطفال، و3.828 متهماً باستغلال الأطفال في تجارة السلع الخفيفة (الباعة الجائلين والتسول وما يشابهما)، و2.960 في أغراض تجارية (أعمال تعرض الأطفال للخطر)، و503 آخرين بغرض ارتكاب جرائم جنائية، و21 لأغراض جنسية، بالإضافة إلى عدد 9.803 غير محدد غرضهم الرئيسي.

للإطلاع على النص الكامل للتقرير:

 أضغط هنا

 

 

التعليقات
press-day.png