رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«ثلاثاء سعيد».. هاتريك قضائي يؤكد #تيران_وصنافير_مصرية وإلغاء منع المحامين من دخول نيابة أمن الدولة وعودة أموال أبو تريكة

اليوم شهد أحكام بـ«مصرية» تيران وصنافير وإلغاء التحفظ على أموال أبو تريكة ووقف منع المحامين من دخول أمن الدولة والمؤبد لكويتي قتل مصري

 

مع حلول يوم الثلاثاء عادة ما يحل هاشتاج #النهارده_التلات أسبوعيًا في قائمة الموضوعات الأكثر تداولا في «تويتر» على مستوى مصر، كنوع من التندر بوقوع أحداث عامة وشخصية غير سعيدة أو منطقية، إلا أن ثلاثاء 21 يونيو 2016 كان مختلفا على غير العادة.

بداية اليوم شهدت «هاتريك قضائي» سعيد بثلاثة أحكام أصدرتها محكمة القضاء الإداري، في مقدمتها القضاء بـ«مصرية» جزيرتي تيران وصنافير، وإلغاء التحفظ على أموال اللاعب محمد أبو تريكة، إضافة وحكم محكمة كويتية ينصف ينصف مصري قتله كويتي، وعودة مصر للتصنيف الأول لتصفيات كأس العالم، ليسجل الثلاثاء ساعات «نادرة» من الفرحة العامة لدى كثير من المصريين.

بحكم المحكمة.. تيران وصنافير مصرية

مع دقات العاشرة ودقائق معدودة من صباح اليوم، قضت محكمة القضاء الإداري بمحكمة مجلس الدولة، باستمرار السيادة المصرية على جزيرتي «تيران وصنافير»، وعدم أحقية الحكومة في التنازل عن الحدود البحرية وقبول الدعوى شكلا، وبطلان توقيع رئيس الوزراء على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية.

وجاء الحكم بعد مساعٍ حثيثة من محامين، بينهم خالد علي ومالك عدلي (المحبوس حاليًا) وطارق العوضي، حيث قدموا خلال جلسات القضية السابقة، عشرات الخرائط والوثائق والمستندات التي تؤكد ملكية مصر للجزيرتين وأنها تحت السيادة الوطنية ولا يجوز التنازل عنها خاصة وأن الجزيرتين جزء من الإقليم.

في حيثيات الحكم، قالت المحكمة إن «جزيرتي تيران وصنافير أرضًا مصرية من ضمن الإقليم البري لمصر وتقعان ضمن حدود الدولة المصرية وقد مارست مصر السيادة على الجزيرتين بصفة دائمة ومستمرة وتخضع للقوانين واللوائح المصرية، كما أن سيادة مصر عليها متحققة طبقا للمعايير المستقرة عليها في القانون والقضاء الدوليين وتبعا لذلك يحظر إلزاما بحكم الفقرة الأخيرة من المادة 151 من الدستور الحالي التنازل عنهما، ومن ثم يكون ما قام به ممثل الحكومة المصرية من التوقيع على الاتفاقية ترسيم الحدود، والتى تضمن التنازل عن الجزريتين بحجة تانها تقعان داخل المياه الإقليمية السعودية قد انطوى على مخالفة جسيمة للدستور تبطله، وذلك على الرغم من محاولة ستر هذا التنازل المحظور خلف اتفاق على ترسيم الحدود البحرية».

وأشعل الحكم مواقع التواصل الاجتماعي، وعادة هاشتاج #تيران_وصنافير_مصريه مرة ثانية صدارة قائمة الموضوعات الأكثر تداولا على مستوى العالم في «تويتر»، وسط عاصفة من الترحيب بالحكم.

إلغاء التحفظ على أموال أبو تريكة

ألغت محكمة القضاء الإداري، اليوم، قرار التحفظ على أموال اللاعب محمد أبو تريكة والصادر من لجنة التحفظ على أموال جماعة الإخوان، بعدما أقام اللاعب دعواه لوقف تنفيذ قرار اللجنة.

وقالت المحكمة إن الدعوى خلت مما يفيد بإدراج اسم اللاعب ضمن قائمة الإرهابيين المنصوص عليها في قانون الكيانات الإرهابية.

قبول دعوى مالك عدلي المطالبة ببطلان قرار منه دخول المحامين مقر نيابة أمن الدولة

وفي حكم ثالث، قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار يحيى دكرورى، نائب رئيس مجلس الدولة، بقبول دعوى المحامى مالك عدلي، والتى تطالب ببطلان قرار منع دخول المحامين إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا لأداء مهامهم سواء المتعلقة بموكليهم أو الأعمال الإدارية.

واختصمت الدعوى، التى حملت رقم 9226 لسنة 70ق، كل من رئيس مجلس القضاء الأعلى والنائب العام والمحامى العام لنيابة أمن الدولة العليا ووزير العدل ووزير الداخلية.

وقبل القبض عليه وحبسه، قال المحامي مالك عدلي في دعواه إنه فوجئ أثناء ذهابه إلى مبنى نيابة أمن الدولة بمجمع محاكم التجمع الخامس لمزاولة أعماله ومتابعة القضايا الموكل فيها، بمنعه من دخول المبنى من قبل قوات الأمن وبعض الموظفين الذين أبلغوه بالوقوف خارجا وتسليم طلباتهم من خارج السور الحديدى المحيط بمقر النيابة، ثم يعود بعد الساعة الرابعة عصرًا لتسلم الرد من نفس المكان دون التمكن من دخول مقر النيابة أو الالتقاء بأعضاء النيابة أو موظفيها الإداريين العاملين بها.

حكم بالمؤبد لكويتي دهس مواطنًا مصريًا بسيارته عمدًا

قضت محكمة الجنايات في الكويت، الثلاثاء، بالسجن المؤبد للشاب الكويتي المتهم بقتل لمواطن مصري، عن طريق دهسه في منطقة حولي جنوب العاصمة الكويتية، بعد مشاجرة بمجمع تجاري.

كانت خلافات حدثت بين العامل المصري، والشاب الكويتي، حيث قام الأخير على إثرها بدهس المصري عمدًا، ولفظ أنفاسه الأخيرة في الحال بعد أن قام الكويتي بدهسه عدة مرات بشكل متعمد، بسبب خلافهما على سعر جهاز «بلاي ستيشن»، واعتدى الشاب الكويتي رفقة زملائه على المحل ومن فيه قبل أن يستدرجوا القتيل إلى الخارج لدهسه.

منتخب مصر يعود إلى التصنيف الأول في تصفيات كأس العالم

مسيرة يوم الثلاثاء السعيدة، اختتمت بإعلان الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) التصنيف الاستثنائى للمنتخبات الإفريقية المتنافسة بالجولة الأخيرة من تصفيات كأس العالم روسيا ٢٠١٨.

وبموجب التصنيف الاستثنائي الذي أصدره (الفيفا)، أصبح المنتخب في التصنيف الأول للمنتخبات الإفريقية، بعد تظلم الاتحاد المصرى لكرة القدم تواجد الفراعنة فى التصنيف الاول، وجاء التصنيف كاملا على النحو التالى:

المستوى الأول: الجزائر، كوتديفوار، غانا، السنغال، مصر.

المستوى الثانى: تونس، المغرب، الكونغو، الكونغو الديمقراطية، الكاميرون.

المستوى الثالث: كاب فيردى، نيجيريا، جنوب إفريقيا، مالى، غينيا.

المستوى الرابع:بوركينا فاسو، زامبيا، ليبيا، الجابون، أوغندا.

وجدير بالذكر بأن قُرعة تصفيات الجولة الأخيرة ستقام يوم ٢٤ يونيو المقبل بمقر الاتحاد الإفريقى بالقاهرة.

التعليقات
press-day.png