رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

مانشيتات صحف اليوم.. المصري والمقال والوفد: تيران وصنافير مصرية.. واليوم السابع والأهرام والأخبار تتبنى موقف الحكومة من الحكم

الصحف
الصحف

احتل قرار إلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وأحقية مصر في ملكية جزيرتي «تيران وصنافير»، جميع مانشيتات الصفحات الأولى في الصحف القومية والخاصة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، فيما تباينت مواقف الصحف من الحكم.

البداية مع صحيفة «الأهرام» القومية، والتي نشرت الخبر في مربع صغير بعنوان «الحكومة تطعن على قرار "الإداري" بطلان اتفاقية "تيران وصنافير"»، لحقه عنوان فرعي على لسان مصادر مجهولة يقول «إبرام المعاهدات الدولية محصن من رقابة القضاء».

بينما فردت صحيفة «الأخبار» صدر الصفحة الأولى كاملا لعنوان «القضاء الإداري يلغي اتفاقية تيران وصنافير»، فيما كان العنوان الفرعي «الحكومة تطعن على الحكم.. وتباين في الأراء بين نواب الشعب»، أي لم تستخدم الصحف القومية لفظ «تيران وصنافير مصرية» عكس الصحف الخاصة.

أما صحيفة «المصري اليوم» الخاصة، فردت عرض صفحتها الأولى لعنوان وهاشتاج «بحكم المحكمة: تيران وصنافير مصرية»، وانحازت أيضا الصحيفة في تغطيتها إلى الجزء الخاص بمصرية الجزيرتين في الحكم، وقالت في عنوانها الفرعي «الحيثيات: سيادة مصر على الجزيرتين دائمة ومستمرة ومتحققة».

أما صحيفة «الوطن»، ففردت عنوان كامل «القضاء: "تيران وصنافير" مصرية.. والحكومة: سنطعن»، فيما انحازت باقي العناوين الفرعية لموقف الحكومة من الحكم، حيث شمل العنوان الفرعي «دعم مصر: على البرلمان الامتناع عن نظر الاتفاقية لحين صدور حكم الإدارية العليا.. والجمل: لا نخضع للرقابة القضائية».

صحيفة «اليوم السابع»، تجاهلت منطوق الحكم أو آثاره من إلغاء الاتفاقية أو إلغاء التنازل عن «تيران وصنافير»، وفردت عنوانها حول موقف البرلمان، حيث جاء «القضاء الإداري يلغي الاتفاقية وخبراء يتهمونه بالخروج عن اختصاصه ويؤكدون أن البرلمان صاحب الحق الوحيد في اتفاقية تيران وصنافير».

وجاء عنوان صحيفة «المقال»: «يحيا العدل تيران وصنافير مصرية للأبد.. هذه أرضي أنا وأبي ضحى هنا». وعنوان صحيفة «البوابة»: «ارتباك.. مصادر مسئولة: عرض "ترسيم الحدود" على مجلس النواب.. وقانونيون: لا يجوز". و«الوفد»: «القضاء: تيران وصنافير مصريتان.. الحكومة تدرس الطعن على الحكم.. وعلاقة مصر بالسعودية أقوى من الجزيرتين».

التعليقات
press-day.png