رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

التحالف الشعبى: زيارة «شكري» لإسرائيل تدعيم للنفوذ الصهيوني.. ويجب تغيير استراتيجية مفاوضات مصر سد النهضة

التحالف: على مصر مراجعة موقفها الرسمى من إسرائيل بعد زيارة نتنياهو لحوض النيل وتوجهها لحصار مصر
 
التحالف: زيارة نتنياهو لدول حوض النيل أعقبت دعوة الرئيس السيسى لتوسيع وتدفئة السلام معها
 
ـ التجربة أثبتت أنه كلما تراجع موقفنا لعزل إسرائيل كدولة استعمارية غاصبة تقدمت هى لعزلنا
 
 
دعا حزب التحالف الشعبي إلى تغيير مصر الاستراتيجية التفاوضية بشأن سد النهضة الإثيوبي، واعتبر زيارة رئيس إسرائيل، بنيامين نتياهو، لدول حوض النيل، وتصويت دول عربية بينها مصر لعضوية ورئاسة الكيان الصهيوني لجان في الأمم المتحدة، وحضور مسؤولين مصريين وعرب مؤتمر «هرتسليا» الصهيوني، وزيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى تل أبيب اليوم، تعتبر «تدعيم الوجود والنفوذ الصهيوني».
وقال الحزب، في بيان له، الأحد، إن اجتماع المكتب السياسى لحزب التحالف الشعبي ناقش تطورات الموقف السياسي على الصعيدين الإقليمي والدولي، وعلى الأخص مع زيارة نتياهو إلى إثيوبيا ودول الحوض وإعلان مسؤوليين إثيوبيين رسميين عن استمرار إسرائيل فى تقديم الدعم الفنى لخططها لبناء سدود على مجرى النهر مع دعم مالي سعودي وخليجي.
وأضاف الحزب أن «التجربة أثبتت أنه كلما تراجعت موقفنا لعزل إسرائيل كدولة استعمارية غاصبة تسعى لتهويد الأرض وزرعها بالمستعمرات وتهجير أصحابها وإنكار حقهم فى العودة وتقرير المصير، وتكريس احتلالها للجولان وحصارها للضفة والقطاع تقدمت هى لعزلنا».
وأكد التحالف أهمية توازن علاقات مصر الإقليمية والدولية واستقلال قرارها ورفض التبعية لأى قوة إقليمية أو دولية أو وراثة مشاكلها مع أطراف أخرى.
7
وقال مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس الحزب، إن الاجتماع تناول 7 نقاط على النحو التالي:
1- أن جولة نتنياهو الإفريقية وزيارته لأديس أبابا تمثل دعما ماديا ومعنويا للتشدد الإثيوبى في مفاوضات سد النهضة ومشاريعها المعلنة لبناء سدود أخرى، واستهداف حصة مصر من مياه النهر، فضلا عن أنها تزامنت مع نشر تقارير عن مشروعات لمد دول أخرى بينها إسرائيل والسعودية بالمياه عبر خطوط أنابيب مما يفتح الباب لاحتمالات انضمام دول أخرى إلى دول حوض، بالمخالفة لكل الاتفاقيات الدولية.
2- ويستوجب كل هذا مراجعة الاستراتيجية المصرية التفاوضية فى قضية سد النهضة واستخدام كل أدوات الضغط التى تتفق مع القانون الدولى لضمان حصة مصر من المياه التى تمثل بالنسبة لها شريان الحياة.
3-  كما يستوجب مراجعة الموقف الرسمى من إسرائيل فالزيارة برهنت مجددا على عدوانية إسرائيل وتوجهها لحصار وعزل مصر، فهى أعقبت دعوة الرئيس السيسى لتوسيع وتدفئة السلام معها، وذلك بعد تعيين نتياهو، الذى هدد بتدمير السد العالى وحرق بيروت وطهران ودمشق وزيرا لدفاعها، بعد مبادرة السيسى بايام، وهى الخطوة التى اثارت احتجاجات حتى أحزاب إسرائيلية ودوائر امريكية بإعتبارها تضعف فرص التسوية التى تضمن لها حق الوجود والهيمنة، بتصرفات استفزارية عدوانية متغرسطة بغير مقتضى.
4- أن التجربة أثبتت أنه كلما تراجعت موقفنا لعزل اسرائيل كدولة استعمارية غاصبة تسعى لتهويد الارض وزرعها بالمستعمرات وتهجير أصحابها وانكار حقهم فى العودة وتقرير المصير، وتكريس احتلالها للجولان وحصارها للضفة والقطاع ،تقدمت هى لعزلنا ونشدد هنا على ان زيارة نتياهو لدول الحوض أعقبت تصويت دول عربية، بينها مصر لعضوية ورئاسة اسرائيل لجان لهيئة الامم المتحدة، فضلا عن مشاركة مسئولين مصريين وعرب بمؤتمر هرتسليا الذى عقد الشهر الماضى لبحث استراتيجيات تدعيم الوجود والنفوذ الصهيونى ، فضلا عن زيارة سامح شكرى المرتقبة لتل أبيب.
5-  ويشدد التحالف الشعبى الاشتراكى فى هذا السياق على أن ما أن ما أثبته التحقيقات من فبركة وتزوير تقارير امتلاك العراق لأسلحة نووية لا يستوجب فقط تقديم بوش الابن وكلبه المدلل تونى بلير إلى المحاكمة كمجرمى حرب، بل يستوجب مباشرة إقالة تونى بلير من رئاسة الرباعية الدولية التى وفرت غطاءًا للسياسة العدوانية الإسرائيلية بملهاة السلام الزائف، والتوقف عن استقباله فى العواصم العربية.
6- إن التحالف الشعبى الاشتراكى يؤكد مجددًا رفضه لأى محاور وتكتلات إقليمية تضم دولة استعمارية عنصرية أو أطراف راعية للإرهاب والصراعات الطائفية والمذهبية أو مخططات التقسيم والتفتيت وتغيير الأنظمة بسلاح تنظيمات إسلاموية تكفيرية. ويؤكد التحالف فى هذا السياق على أهمية توازن علاقات مصر الإقليمية والدولية واستقلال قرارها ورفض التبعية لأى قوة إقليمية أو دولية أو وراثة مشاكلها مع أطراف أخرى.
7 ـ شدد الاجتماع على أن الحاجة أصبحت ملحة  اكثر من أى وقت مضى الى الدعوة لتشكيل جامعة شعوب عربية تنطلق من مبادئ تعزيز مصالح الشعوب المشتركة فى مواجهة التبعية والاحتكار والهيمنة والطائفية والتمييز وكفاحها المشترك من أجل العدالة والحرية والكرامة، وتمد روابطها إلى كل المنظمات والحركات الديمقراطية فى العالم التى تؤمن بمبادئ المساوة والاخاء وتكافؤ وعدالة العلاقات الدولية.
 
التعليقات
press-day.png